ارجو حذف التقرير الصحفي لقناة سما الفضائيه عن حي ركن الدين ( الاكراد ) في دمشق . لسخافة التقرير وعدم احتواؤه اي معلومة قيمة .. لحي يسكنه عدد كبير من السكان أظنه يقارب المليون او على أقل تقدير نصف مليون نسمة . منذ أن غادرته من 9 سنوات . جهل المراسلة او او او ، جعلها تختزل التقرير ببعض الصور السريعة و مقابلات لبعض الأشخاص يبدو لي انها من موقع واحد .وهم من أزلام النظام وأجهزة المخابرات السورية
لو كنت مكانها ولا حظت سلبية الأجوبة على أسئلتها ، لذهبت إلى مختار او مخاتير الحي الثلاث على معرفتي ، وعرفت منهم ومن زوارهم شي عن الحي . تاريخه ، جغرافيته ، دراسة بشرية لأهله .
مختصر شديد لما اعرف عن الحي ، ان عمره من عمر إقامة صلاح الدين الايوبي في دمشق . وكما قال أحدهم ، من العفيف إلى ساحة شمدين ( الركنيه ) و إلى جسر النحاس ومقام الشيخ خالد النقش بندي . حيث أنزل صلاح الدين الايوبي اساس جيشه من قبائل كردية لا تتسع لها دمشق فسكنوا شمال نهر يزيد على سفح جبل قاسيون . ومع الزمن اتسع الحي شمالا وشرقا مع قدوم هجرات متعددة للكرد لكثير من الأسباب ، واستيطانهم في بيئة كردية في تلك المدينة الطاهرة المباركة في عرف الصوفيين ( اغلب الكورد ) . كما عمل بعضهم مع العثمانيين في وظائف حكومية . ومنها امارة الحج ، التي استلمها العديد من زعمائهم ، واتوا بعناصر من بيئتهم لمساعدتهم . وأقام الكورد معظم مابقي في دمشق من آثار مدارس واضرحه ، ولكن أغلبها خارج ما يطلق عليه ركن الدين .
أما جغرافية الحي فتتماشى مع مجرى نهر يزيد باتجاه الشمال الشرقي للمدينة . فالشارع الرئيسي ( ابن النفيس ) يمكن أن نقول اليوم يبدأ متوازيا مع مجرى النهر وبقربه من منطقة الجبه او من معاهد ابو النور الى ثنية ابن النفيس عند التقاطع مع اوتوستراد الفيحاء كما كان يسمى .
على الجانب الشمالي ، الحراش زرعت في الستينيات من القرن 20 تلاصق مجرى النهر . ومن الجنوب صف من الأبنية يقارب 1 كم . يوازيه ويقابله من الجنوب صف آخر . ثم شارع آخر من أصل ال 5 طرق أساسية تقطع الحي ، ويقع علبه مسجد صلاح الدين اكبر مساجد الحي . وينتهي بثانوية ابن العميد للبنين .
بإختصار ... طريقان يوازوا ابن النفيس من الشمال شارع أسد الدين . ويوازيه طريق الطنابر و ( وحارة النواله ) وهي مهنة أساسية لأهل الحي ، العمل على النول اليدوي وصناعة ال برو كار .
ومن جنوب ابن النفيس شارع صلاح الدين . وشارع الجوازات ، ومنطقة شرقي ركن الدين حيث التوسع العمراني الأفقي والشاقولي . ويمكن إضافة شارع عبد النبي برنيه .
هذه المحاور الأساسية تتقاطع مع جادات تتعامد معها ، منها القديم ومنها الحديث . في الشمال حارات و جادات ( ازقه ) سكنها أهل الحي الاصليين ، وتحمل اسماءهم . مثل عرفات و ال الوسي و متيني والنحاس و الإمام ونقشبندي وبكاري و ميرخان و يونس آغا و كيكيه و رسول و ال اله رشيه والميقريه والوانليه بإعدادها السبعة وغيرهم كثر لم اذكرهم .
وفي الحي بعض الحدائق ، والكثير من المدارس و العديد من المساجد القديمة ( منها جدد او رمم ) واغلبها على شارع أسد الدين ، والعصرية الجديدة شرق وجنوب نهر يزيد . وسكانه الاصل من كورد جيش صلاح الدين الأيوبي ، وما تبعهم من هجرات . وفي نهاية الأربعينيات وأول الخمسينيات ، سكن شمالهم في الجبل إخوتنا الفلسطينين ، وكثير منهم من اهالي صفد ولهم قرابة او أصولهم كردية او رخص ثمن الأرض جاء بهم .
وفي الستينيات ومع طريق ابن النفيس و شارع صلاح الدين
صارت المنطقة لحداثتها واسعارها تستقطب الكثير من السكان ، وعلى الأخص من بقية المحافظات . وبعد 67 وانتقال الجيش خارج الجولان والقنيطره سكن الكثير منهم في الحي . وفي أواخر السبعينيات وفي الثمانيات نهضت أبنية شرقي ركن الدين مع موجة جديدة من السكان من كل المحافظات .
شارك أهالي الحي في كل أحداث سوريا ودمشق منذ قدومهم . واشتهر منهم الكثير على مدى ذلك التاريخ الطويل . وادلوا بدلوهم في كل الاتجاهات الجيدة والصالحه ، وغيرها . من أشهر أهل الحي المعاصرين
المللا البوطي وابنه الدكتور سعيد واولاده . و ابن جزو الفقيه الشافعي الكبير و حفيده الخطاط والمؤرخ احمد المفتي . المفتي احمد كفتارو ( باني مجمع كفتارو ) وقبله أبيه وبعده ابنه والنائب مروان شيخو ..والمذيع عدنان بوظو وأخيه فاروق .. و عثمان طه ( تركماني ) خطاط المصحف الكريم .. والحكم الدولي مروان عرفات .. إبراهيم محلمي قائد سابق لمنتخب كرة القدم ...وعلي بوظو وخالد بكداش و غيرهم الكثير الكثير ..
ومن جيل اسبق علي زلفو ( حاول اغتيال غورو ) وكان من أسباب اندلاع الثورة السورية الكبرى بزعامة سلطان الأطرش . وابن آل بار أفي رجل الثورة الفار من الفرنسيين وأول من أستخدم ما يشبه الإنفاق للفرار .
وفي إدارة الدولة والجيش ، عدد كبير من اهل الحي كان لهم أثر كبير في مجريات الامور في سوريا من الزعيم شوكت اله رشي و بكري قوطرش مرورا ب محمد زلفو و فؤاد ملاطيه لي و محمود ميرخان وكثير غيرهم ......
ومن ضيوف الحي ياسر عرفات وابو مازن و مسعود البارزاني و الطالباني. والشاعر الكوردي جگر خوين والكثير الكثير
لو كنت مكانها ولا حظت سلبية الأجوبة على أسئلتها ، لذهبت إلى مختار او مخاتير الحي الثلاث على معرفتي ، وعرفت منهم ومن زوارهم شي عن الحي . تاريخه ، جغرافيته ، دراسة بشرية لأهله .
مختصر شديد لما اعرف عن الحي ، ان عمره من عمر إقامة صلاح الدين الايوبي في دمشق . وكما قال أحدهم ، من العفيف إلى ساحة شمدين ( الركنيه ) و إلى جسر النحاس ومقام الشيخ خالد النقش بندي . حيث أنزل صلاح الدين الايوبي اساس جيشه من قبائل كردية لا تتسع لها دمشق فسكنوا شمال نهر يزيد على سفح جبل قاسيون . ومع الزمن اتسع الحي شمالا وشرقا مع قدوم هجرات متعددة للكرد لكثير من الأسباب ، واستيطانهم في بيئة كردية في تلك المدينة الطاهرة المباركة في عرف الصوفيين ( اغلب الكورد ) . كما عمل بعضهم مع العثمانيين في وظائف حكومية . ومنها امارة الحج ، التي استلمها العديد من زعمائهم ، واتوا بعناصر من بيئتهم لمساعدتهم . وأقام الكورد معظم مابقي في دمشق من آثار مدارس واضرحه ، ولكن أغلبها خارج ما يطلق عليه ركن الدين .
أما جغرافية الحي فتتماشى مع مجرى نهر يزيد باتجاه الشمال الشرقي للمدينة . فالشارع الرئيسي ( ابن النفيس ) يمكن أن نقول اليوم يبدأ متوازيا مع مجرى النهر وبقربه من منطقة الجبه او من معاهد ابو النور الى ثنية ابن النفيس عند التقاطع مع اوتوستراد الفيحاء كما كان يسمى .
على الجانب الشمالي ، الحراش زرعت في الستينيات من القرن 20 تلاصق مجرى النهر . ومن الجنوب صف من الأبنية يقارب 1 كم . يوازيه ويقابله من الجنوب صف آخر . ثم شارع آخر من أصل ال 5 طرق أساسية تقطع الحي ، ويقع علبه مسجد صلاح الدين اكبر مساجد الحي . وينتهي بثانوية ابن العميد للبنين .
بإختصار ... طريقان يوازوا ابن النفيس من الشمال شارع أسد الدين . ويوازيه طريق الطنابر و ( وحارة النواله ) وهي مهنة أساسية لأهل الحي ، العمل على النول اليدوي وصناعة ال برو كار .
ومن جنوب ابن النفيس شارع صلاح الدين . وشارع الجوازات ، ومنطقة شرقي ركن الدين حيث التوسع العمراني الأفقي والشاقولي . ويمكن إضافة شارع عبد النبي برنيه .
هذه المحاور الأساسية تتقاطع مع جادات تتعامد معها ، منها القديم ومنها الحديث . في الشمال حارات و جادات ( ازقه ) سكنها أهل الحي الاصليين ، وتحمل اسماءهم . مثل عرفات و ال الوسي و متيني والنحاس و الإمام ونقشبندي وبكاري و ميرخان و يونس آغا و كيكيه و رسول و ال اله رشيه والميقريه والوانليه بإعدادها السبعة وغيرهم كثر لم اذكرهم .
وفي الحي بعض الحدائق ، والكثير من المدارس و العديد من المساجد القديمة ( منها جدد او رمم ) واغلبها على شارع أسد الدين ، والعصرية الجديدة شرق وجنوب نهر يزيد . وسكانه الاصل من كورد جيش صلاح الدين الأيوبي ، وما تبعهم من هجرات . وفي نهاية الأربعينيات وأول الخمسينيات ، سكن شمالهم في الجبل إخوتنا الفلسطينين ، وكثير منهم من اهالي صفد ولهم قرابة او أصولهم كردية او رخص ثمن الأرض جاء بهم .
وفي الستينيات ومع طريق ابن النفيس و شارع صلاح الدين
صارت المنطقة لحداثتها واسعارها تستقطب الكثير من السكان ، وعلى الأخص من بقية المحافظات . وبعد 67 وانتقال الجيش خارج الجولان والقنيطره سكن الكثير منهم في الحي . وفي أواخر السبعينيات وفي الثمانيات نهضت أبنية شرقي ركن الدين مع موجة جديدة من السكان من كل المحافظات .
شارك أهالي الحي في كل أحداث سوريا ودمشق منذ قدومهم . واشتهر منهم الكثير على مدى ذلك التاريخ الطويل . وادلوا بدلوهم في كل الاتجاهات الجيدة والصالحه ، وغيرها . من أشهر أهل الحي المعاصرين
المللا البوطي وابنه الدكتور سعيد واولاده . و ابن جزو الفقيه الشافعي الكبير و حفيده الخطاط والمؤرخ احمد المفتي . المفتي احمد كفتارو ( باني مجمع كفتارو ) وقبله أبيه وبعده ابنه والنائب مروان شيخو ..والمذيع عدنان بوظو وأخيه فاروق .. و عثمان طه ( تركماني ) خطاط المصحف الكريم .. والحكم الدولي مروان عرفات .. إبراهيم محلمي قائد سابق لمنتخب كرة القدم ...وعلي بوظو وخالد بكداش و غيرهم الكثير الكثير ..
ومن جيل اسبق علي زلفو ( حاول اغتيال غورو ) وكان من أسباب اندلاع الثورة السورية الكبرى بزعامة سلطان الأطرش . وابن آل بار أفي رجل الثورة الفار من الفرنسيين وأول من أستخدم ما يشبه الإنفاق للفرار .
وفي إدارة الدولة والجيش ، عدد كبير من اهل الحي كان لهم أثر كبير في مجريات الامور في سوريا من الزعيم شوكت اله رشي و بكري قوطرش مرورا ب محمد زلفو و فؤاد ملاطيه لي و محمود ميرخان وكثير غيرهم ......
ومن ضيوف الحي ياسر عرفات وابو مازن و مسعود البارزاني و الطالباني. والشاعر الكوردي جگر خوين والكثير الكثير
تعليقات
إرسال تعليق