التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الدين والعلمانية


الدين والعلمانية

حسن ظاظا
إن العلمانية ليست ضد الدين كما يزعم الكثير من أصحاب التيارات المتطرفة والحركات السياسية ذات المرجعيات الدينية والعلمانية لا تحارب الأديان ولكنها منهج علمي يوفر الحرية للوطن والمواطن ويعمل على ايجاد آليات للعمل الديمقراطي والحوار الحر وتداول السلطة في المجتمع بطريق سلمي.
وبهذا ما أحوجنا إلى العلمانية كأداة عملية توفر التطور الحقيقي لمجتمعنا والتقدم وتوفر المناخ الصحي لخلق أجيال جديدة تنمو في ظل مبادئ الحرية والمساواة والقبول بالآخر ورفض التعصب والعنصرية ضد فئات بعينها وينمي قيمة التفكير النقدي لدى أجيال المستقبل ,والمعروف أن العلمانية بهذا المعنى لا تجد حقها في الوجود إلا في المجتمعات التي تعرف قيمة الإنسان واحترام حقوقه وتقدس حرياته, أما في فترات التخلف فمن الطبيعي أن تنحسر قيم الديمقراطية وتصبح المطالبة بحقوق الانسان واحترام حرياته - رجس من  اعمال الكفر والالحاد- وهكذا تعرف العلمانية الآن كمرادف للكفر والإلحاد, ونشر الفساد في المجتمع, ومن ثم تصبح تهمة تعلق في رقبة من ينادي بها منهجا لحكم الدولة , بل إن أصحاب الخطاب الديني المتطرف لا يعتبرون العلمانية رسالة كافرة ودعوة إلحادية وحسب , لكنهم فضلاً عن ذلك يحاربونها كدين جديد من صنع البشر, يحارب دين الله الآتي من السماء, وهكذا هي في نظرهم (بدعة وكل بدعة ضلالة, وكل ضلالة في النار) , ولست أدري كيف يفكر هؤلاء ؟ ولماذا يضعون الدين عقبة في وجه تقدم المجتمعات ولصالح الأنسان ؟
ما نعرفه إن الدين قوة لتقدم الإنسان وليس العكس , إن خطابهم الديني ينبئ بمزيد من التقهقر والتخلف بدءاً من محاربة الإبداع والدعوة إلى سجن المرأة, انتهاء بتكريس الطائفية على حساب المواطنة .
 غريب أن تظهر في القرن الواحد والعشرين دعوة إلى ما يسمى بالدولة الدينية والتي هي بطبيعتها دولة ديكتاتورية ومستبدة يكون الحاكم فيها ظل الله في الأرض يحكم باسم الله, ويصدر التشريعات والقوانين باسم الله, ويرسم السياسات باسم الله, ومن يطيعه يطيع الله, ومن خالفه الرأي أو حاربه وقاتله فإنما يخالف ويحارب ويقاتل الله, مع أنه مجرد بشر قد يصيب أو يخطئ, ولكنه في هذه الحالة تضفي عليه علامات التقديس ليصبح في الحقيقة هو الوكيل الوحيد والمتحدث الشرعي دون سواه باسم الله, أي استبداد هذه ؟!.... إن الدين ثابت ومطلق ومقدس ومنزه عن الخطأ والسياسة متغيرة تبعاً  للظروف والمصالح, وخير دليل على هذا الكلام موقعة الجمل الشهيرة, والتي كانت حرباً بين فريقين تقود أحدهما عائشة زوجة النبي محمد, ويقود الفريق الآخر الإمام علي بن أبي طالب, وأن كان كل منهما قد رفع المصاحف على آسنة السيوف, كيف تفسر هذه الموقعة من الجانب الديني؟ أي فريق على صواب وأيهما على خطأ؟... التفسير الديني يفسد الدين أما لو تعاملنا مع المواقف على أنه صراع سياسي من أجل نيل الحكم لأرحنا واسترحنا وهكذا ينبغي عدم خلط الدين بالسياسة ولا سياسة بالدين.
إن العلمانية المنشودة ليست مجرد فصل الدين عن الدولة كما يتردد على ألسنة الكثير ممن ينظرون إلى العلمانية من منظور تاريخي على ضوء ما حدث في أوروبا من إنهاء سيطرة الكنيسة على الدولة, جاهلين ومتجاهلين أن هذا الفصل وإن كان بداية الانطلاق نحو الحداثة, إلا إنه لم يآت بقرار فوقي, أو حتى ثورة شعبية مفاجئة لكنه كان تتويجاً لمسيرة أفاقت الإنسان الأوروبي من سبات القرون الوسطى, تلك الفترة الجديرة بأن نعتبرها فترة سبات وظلام حقيقي, وإنما فترة حمل ومخاض بما تلاها, وتم في حضنها اكتمال ارهاصاته ومقوماته, إن الدولة العلمانية التي تحترم حقوق الإنسان وحريته وتتعامل مع مبدأ المواطنة بغير التمييز بسبب الدين أو اللون ...أو القرن ...أو الرأي ...إلخ. في إطار من القيم الأخلاقية والديموقراطية التي تضمن آلية تداول السلطة بمشاركة شعبية, تلك هي الدولة العصرية التي يحتاجها مجتمعنا بحق, دولة ترفع شعار «الدين لله والوطن للجميع» وتطبيقه تطبيقا راسخاً وصحيحاً ومما يجب ذكره هنا أننا لسنا في حاجة إلى كهنوت ديني يطبق على حريات الأفراد والمبدعين في سلوكياتهم اليومية العادية ... ولسنا في حاجة إلى من يزعم  أنه يتكلم باسم الله ويوزع صكوك الغفران والكفر على الناس تبعا لمواقفهم منه طاعةً أو تحفظاً أو اعتراضاً... ولسنا بحاجة إلى دولة ترعى الإرهاب الفكري باسم الدين وترفع سلاح التكفير في مواجهة أي محاولة للتفكير ولسنا بحاجة الى دولة يقودها أمراء الجماعات التي يهيمن عليها المهوسون دينياً الذين لا يفرقون بين النص المقدس وبين تأويله الذي هو من صنع البشر وهو مجرد اجتهاد قد يصيب وقد يخطئ...والاختلاف مع رأي إنسان ليس خروجاً عن الدين والملة , تريد دولة تحترم المرأة كإنسان وتعطيها الفرصة كامل حقها للتنافس في مجالات العلم والعمل مع الرجل يداً بيد وبالظروف نفسها ولا نختصرها إلى مجرد جسد وأداة لمتعة آنية, العلمانية بهذا المعنى لا تتصادم مع الدين إذ أبقينا الدين في دائرة العلاقة بين العبد وربه وتركنا إدارة الدولة للناس للشعب بلا سلطان من طبقة كهنوت أو رجال دين, فالناس أدرى وأعلم بشؤون دنياهم. إذنً فلنعلم أن الدولة الدينية بطبيعتها دولة مستبدة ودكتاتورية مثل النظام الإيراني وغيره من الأنظمة التي تتحكم بها الأحزاب الإسلامية المتطرفة في العالم الإسلامي الذي يموج بأصداء الفوضى والاضطراب السياسي والاجتماعي والثقافي في الدول والأقاليم الناشئة وهنا خوفي من المد الإسلامي المتطرف في إقليم كردستان العراق وسياسة الحزب الواحد الشمولي, والدولة العلمانية بطبيعتها دولة تكرس الحرية والديموقراطية بدءاً من الانتخابات وانتهاء بتشكيل الحكومة الديموقراطية تحفظ حقوق كافة مكونات المجتمع.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

روسيا:مراسلة نوس سوسيال ميديا شيخة / احتفالات رأس السنة لعام 2020

روسيا ، ميديا شيخة بدايةِ العامِ الجديدِ ازدانت بإحتفالات الميلادِ وأضواءٍ وكرنفالاتْ تحثُّ على إرادة البشريةِ بوداعِ عامٍ كان حافلٍا" بالأحداثِ والمفاجآت وفتحِ التقويم الميلادي على صفحة يأمل المتفائلون بأن تكون بيضاءَ في العام الجديد . تفاؤلٌ قد لايتجاوزُ أمنياتٍ بسيطةَ ومتواضعة تعبرُ عن متطلبات الناسِ جماعات وأفراد في حياة كريمة وعيش رغيد بأمن وسلام. ازدحام شعبي ومروري هو الأكبر في مركزِ المدينةِ بسبب تهيئة طقوس الإحتفالات وتحضيراتِ رأسِ السنةِ الميلادية، وتظهر المكوناتُ المسيحيةُ داخلَ الجالياتِ الأجنبيةِ المعنيةُ الأكبرْ بإحياءِ رأسِ السنةِ بالمقارنةَ مع غيرها، إنَّ كوردَ روسيا عموما" والسوريونَ منهم خصوصا"  لم يبدوا حماسا" هذا العام نتيجة الأحداث التي أشعلت مناطقهم إثر العدوان التركي على مناطق' في شمال شرق سوريا مما أدى إلى مأساة إنسانية . هذا وشهدت الأجواءُ في هذهِ المناسبة اتخاذ السلطات إجراءات الأمن اللازمةِ لضمانِ الحمايةِ الوافرةِ تأهبا" لكل ماقد يخل بسلامة الناس والمنشآت في كرنفالات الميلادِ ورأس السنة. إن الإحتفالات بالعام...

بوتين يصدر مرسوما يخص 19 اقليما روسيا

موسكو نوس سوسيال/ميديا شيخة وقع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، على قانون فدرالي يقضي بتطبيق "التجربة الضريبية" في 19 إقليما إضافيا، والتي تسمح لممارسي الأعمال الحرة بدفع ضرائبهم بأنفسهم وفق نظام مسهل. © SPUTNIK . SERGEY GUNEEV إعفاءات ضريبة وتسهيلات سكنية...روسيا تشجع على الإنجاب بقوانين جديدة موسكو - نوس سوسيال وبحسب الموقع الرسمي للمعلومات القانونية، ينص القانون على انضمام إلى نظام التجربة الضريبية كل من مدينة بطرسبورغ، ومقاطعات فورونيج، وفولغوغراد، ولينينغراد، ونيجني نوفغورود، ونوفوسيبيرسك، وسفيردلوفسك، وتيومين، وتشيليابينسك، وأومسك، وسامارا، وسخالين، وسفيردلوفسك، وروستوف، وكراسنويارسك، وبيرم. بالإضافة إلى مقاطعات الحكم الذاتي خانتي - مانسي، ويامالو-نينيتسك، ويوغرا، وكذلك جمهورية باشقورتوستان. يذكر أن 4 أقاليم روسية، وهي موسكو، وضواحي موسكو، ومقاطعة كالوغا، وجمهورية تتارستان، تشارك في نظام ضرائبي تجريبي للمواطنين الذين يمارسون أعمال حرة وأصحاب المهن والحرف المستقلة. وتنص التسهيلات الضريبية على إمكانية قيام المواطنين الذين يمارسون أعم...
نوس سوسيال/ خاص أصدرت منظمة حقوق الإنسان في مقاطعة الجزيرة بيانا بمناسبة اليوم العالمي للطفل جاء فيه: بيان إلــى الرأي العام العالمي تحت شعار لكل طفل كل الحق نستذكر اليوم العالمي للطفل في هذا العالم و الذي يصادف 20/11/2019 و هذا العام له ميزة وطابع خاص لأنه يصادف الذكرى الثلاثين لاتفاقية حقوق الطفل و التي دخلت حيز التنفيذ عام 1990و كان من المفروض حصول كافة الأطفال في جميع أنحاء العالم على حقوقهم التي تقرها اتفاقية حقوق الطفل لهم إلا أننا نجد أن الأطفال في مناطق كثيرة من هذا العالم لا يحصلون على الكثير من الحقوق منها حقهم في التعليم أو حقهم في الغذاء الصحي السليم وحقهم في الحياة الكريمة خاصة في المناطق المنكوبة بسبب الحروب التي باتت مشهدا مألوفا ومنتشرا في كثير مناطق الشرق الأوسط و هذا ما نشهده بشكل حي و يومي في سوريا عامة وفي شمال وشرق سوريا خاصة حيث تعرض العديد من الأطفال لانتهاكات منذ بدء الحرب ضد الارهاب و بعدها الحملة التركية التي هدفت لاحتلال مناطق شمال وشرق سوريا والتي جاءت بنتيجتها لإحداث تطهير عرقي و تغيير ديمغرافي للبنية السكانية في المنطقة ومن هنا كانت الانتهاكات...