التخطي إلى المحتوى الرئيسي

بقلم أرتين مادويان: اليد التركية موغلة بالدم السوري.. انتهاكات وجرائم بالجملة


نتيجة بحث الصور عن صور مجازر ارتكبها الاتراك


بقلم أرتين مادويان
كثيراً ما سمعنا عن انتهاك القانون الدولي وجرائم الحرب من قبل جماعة إرهابية لمرة واحدة في تاريخها لتحاول فيما بعد أن تخفي معالم تلك الجرائم, إلا أنه وفي الآونة الأخيرة بات يمارس جميع ذلك دفعة واحدة وبالجملة من قبل دولة تمارس الإرهاب بكل فخر وهي تركيا.
لم ترفع تركيا يديها عن السوريين, فمنذ بداية أزمتهم وهي تجلب لهم الويلات تلو الأخرى, فلم تكتفي بوأد ثورتهم من أيامهم الأولى بل عملت على تهجيرهم وقتلهم عبر كافة الوسائل.
دعم الإرهاب بوجه ثورة السوريون.. نية مبيته لتهجيرهم
منذ انطلاق الأزمة السورية عملت تركيا على دعم الجماعات المتشددة والإرهابية على حساب الشعب السوري, حيث عملت قبل حدوث أي شيء على إقامة مخيمات لجوء على الحدود وأغرقت الأراضي السورية بالأسلحة والإرهابيين الأجانب من كل دول العالم.
ففي تحقيق استقصائي أجراه موقع إنفستيجاتيف جورنالالأمريكي أثبت دعم أردوغان لخلايا تنظيمي القاعدة وداعش.
واستعان التقرير الأمريكي بشهادة أحمد يايلا قائد الشرطة التركية السابق، الذي استقال بسبب دعم أردوغان للجماعات الإرهابية من بينهم القاعدة وداعش في سوريا، وقال يايلا، إن أردوغان كان يطمح في عام 2010 لتأسيس دولة إسلامية كبرى، واستغل الاضطرابات التي ضربت سوريا ودعم الجماعات الإرهابية لمساعدته في هذا الأمر.
وبعد كل الدمار الذي حل على الشعب السوري والتهجير قامت تركيا ببيع مرتزقتها من ما سموا بالمعارضة السورية خلال اجتماعات استانا.
حيث وبعد الدعم العسكري لهم وإدخال الآلاف من الإرهابيين الأجانب, اتفقت مع روسيا وإيران خلال الجولة الرابعة من اجتماعات استانا والتي بدأ بعدها مسلسل التهجير والتغيير الديمغرافي المؤلم.
لم يكن الحديث التركي عن منطقة آمنة منذ البداية عن فراغ بل تبين بأنه مخطط مدروس والهدف منه احتلال الأراضي السورية وخصوصاً مناطق شمال وشرق سوريا.
عفرين.. جزء جديد من مسلسل الجرائم التركية
وبعد ذلك بدأت تركيا في جزء جديد من مسلسل جرائمها من خلال الهجمات على عفرين وقال الأمين العام لمنظمة العفو الدولية، كومي نايدو، إن "تركيا مسؤولة عما تقوم به المجموعات السورية المسلحة التي تدعمها، وتسلحها"، مضيفاً أن "تركيا أطلقت العنان لهذه المجموعات المسلحة لارتكاب انتهاكات جدية في عفرين".

وجاء في التقرير إن ما حدث في عفرين كان في سياق جرائم الحرب وقالت اللجنة "تصرفات الجماعات المسلحة ضد المدنيين مثل الخطف والتعذيب والاحتجاز تشير إلى أن جرائم الحرب المرتكبة ستستمر".
هجمات سريه كانيه وتل أبيض.. حلقة أخرى لمسلسل الإجرام ذاته
تستمر تركيا بتعبئة سجلها الحافل بالجرائم والانتهاكات ومع الأيام الأولى لهجمات تركيا على شمال وشرق سوريا بدأت بارتكاب الجرائم حيث نشر المرصد السوري لحقوق الإنسان ، فيديو يظهر مرتزقة تركيا وهم "يعدمون" تسعة مدنيين رمياً بالرصاص في شمال شرق سوريا.
وأضاف مدير المرصد رامي عبد الرحمن، أن الأشخاص الذين نفذوا عملية الإعدام يتبعون لمجموعتين مرتزقة يطلقان على نفسيهما اسم "أحرار الشرقية" و"السلطان مراد" وهما تابعان لتركيا ويضعان الأعلام التركية على أكتافهم.
وتابع أن "هؤلاء المسلحين سيطروا على طريق رئيسي في المنطقة لعدة ساعات ونفذوا عدة عمليات إعدام خلال تلك الفترة".
هفرين خلف.. جريمة حرب فاق صداها أصوات المدافع
لم تستطع أصوات المدافع التركية والطائرات أن تطغى على الجرائم التي ارتكبتها هي ومرتزقته في شمال وشرق سوريا وكان أبرزها استهداف السياسية السورية هفرين خلف.
وظهرت صور تداولها ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي يظهر فيها شخص يدعى حاتم أبو شقرا مع الحارسين الشخصيين لهفرين قبل أن يتم إعدامهما ميدانياً أيضاً.
وأبو شقرا هو قائد مرتزقة "أحرار الشرقية", ذو سوابق وله سجل حافل بالإرهاب، حيث يتهم نشطاء إيزيديون الرجل بالتورط في جرائم ضد الإنسانية بحق أهالي عفرين وإعزاز خاصة من الإيزيديين، وقد عمل في تجارة العوائل والمختطفين، واحتجازهم.
ويتمتع أبو شقرا بعلاقات قوية مع جهات تركية رسمية، ففي أبريل 2018، حضر أبو شقرا اجتماعاً مع رئيس دولة الاحتلال التركي رجب طيب أردوغان إلى جانب قيادات المرتزقة التابعين لتركيا، بحسب تقارير إعلامية.
ومن الجرائم التي ارتكبتها تركيا أيضاً هي جريمة التهجير القسري التي تفوق خطورة وإجراماً عن كل ما سبق.
ويعرّف التهجير القسري دولياً بأنه "ممارسة ممنهجة تنفذها حكومات أو قوى شبه عسكرية أو مجموعات متعصبة تجاه مجموعات عرقية أو دينية أو مذهبية بهدف إخلاء أراض معينة وإحلال مجاميع سكانية أخرى بدلاً عنها".

والتهجير القسري يختلف عن الإبعاد أو النزوح الاضطراري أو الإرادي، باعتبار أن التهجير يكون عادة داخل حدود الإقليم، بهدف تغيير التركيبة السكانية لإقليم أو مدينة معينة.
كيف تصنف القوانين والمعاهدات الدولية جرائم تركيا؟
ما تحدثنا عنه خلال هذا الملف ليس إلا جزء بسيط من الجرائم التركية والتي تصنفها القوانين والمعاهدات الدولية كجرائم حرب.
وعرّف ميثاق محكمة نورمبرغ العسكرية الدولية لسنة 1945 جرائم الحرب بأنها انتهاكات قوانين الحرب وأعرافها، بما في ذلك قتل مدنيين في أرض محتلة أو إساءة معاملتهم أو إبعادهم؛ قتل أسرى حرب أو إساءة معاملتهم؛ قتل رهائن؛ سلب ملكية خاصة؛ والتدمير غير الضروري عسكرياً.
ومن جرائم الحرب هي جريمة التمثيل بالجثث فالمادة الثامنة من نظام روما للمحكمة الجنائية الدولية اعتبرت إن الانتهاكات الجسيمة لاتفاقيات جنيف الأربع لعام 1949 تندرج ضمن خانة جرائم الحرب، ولاشك إن انتهاك حرمة الموتى أثناء العمليات العسكرية تشكل خرقاً لاتفاقيات جنيف المذكورة، وبالتالي تجب محاسبة كل من قام بجريمة التمثيل بالجثث أمام قضاء نزيه وعادل.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تاريخ دساتير سوريا

تاريخ دساتير سوريا    المعدلة – حسن ظاظا - تاريخ دساتير سوريا المرنة : بعد انسحاب العثمانيين من سوريا في 1 أكتوبر 1918 شكلت حكومة وطنية برئاسة علي رضا الركابي، وفي مايو 1919 وبناءً على اقتراح الأمير فيصل جرى عن طريق الناخبين الثانويين الذين انتخبوا نواب مجلس المبعوثان العثماني في إسطنبول عن ولايتي دمشق وحلب وفق القانون العثماني انتخاب أعضاء "المؤتمر السوري العام" أما في سائر مناطق بلاد الشام والمشمولة بولاية الحكومة نظرياً فقد اكتفي بعرائض وقّع عليها الأهالي لاختيار الممثلين، وفي 19 يونيو 1919 عقد المؤتمر السوري العام أول جلسة له وانتخب محمد فوزي باشا العظم رئيساً له وبعد اعتكاف هذا الأخير أصبح هاشم الأتاسي رئيساً للمؤتمر، وفي 8 مارس 1920 أعلن المؤتمر دون التنسيق مع الحلفاء "استقلال سوريا" وأعلن قيام المملكة السورية العربية وعيّن فيصل الأول ملكاً عليها، غير أن هذا الكيان لم يحظ بأي اعتراف دولي، رغم ذلك فقد شكل المؤتمر لجنة خاصة برئاسة هاشم الأتاسي مهمتها صياغة دستور المملكة وجاء الدستور باثني عشر فصلاً و147 مادة، ومن أهم ما جاء فيه أن سوريا "ملكي

بيروت: نوس سوسيال/ حوار مع الاعلامية كابي لطيف: قدري أن أكون في لبنان… شبعت غربة

  بيروت: نوس سوسيال                              حوار جومانا نصر قالوا «كابي لطيف في بيروت». وهل ثمة تردد في ملاقاة هذا الوجه الاعلامي الساحر الذي اشتقنا الى صوته وخبراته؟ في حضورها وهج ما يأسرك وينقلك من حيث لا تدري الى زمن الأبيض والأسود حيث كان للأصالة الاعلامية مساحة ولتلفزيون لبنان واذاعة بيروت كل العز. حنينها الى «بيروت» لم يخفت، لكن مجرد أن تطأ كابي لطيف مسرح طفولتها ومراهقتها وشبابها الذي تفتح مع أزيز القذائف، تخلع عنها رداء المهنة وتعود تلك المراهقة العاشقة لعاصمة لم تخلع يوماً رداءها. من فندق «لو غبريال» في منطقة الأشرفية حيث أقامت كابي لطيف أثناء زيارتها لبنان، كان هذا اللقاء الآسر كما صوتها الاذاعي… عشقها للوطن لا يوازيه عشق. مع ذلك تراها تعيش الغربة من دون ان تغفل مناسبة على الوطن الذي احبته حتى المسامحة. في زيارتها الأخيرة كانت المفكرة مليئة بمواعيد وطاولات مستديرة: وزير الثقافة غابي ليون، وزير الاعلام وليد الداعوق، شخصيات سياسية وفكرية… ولأن الوطن كان وسيبقى الهاجس الأول في مسيرة حياتها المهنية وحتى الشخصية، كان لبنان الفرح والحياة هو العنوان لسلسلة حلقات إذا

لسيرة الذاتية للكاتبة سهير القلماوي مصرية المولد وكردية الأصل

وأول من قامت بإنشاء أول مكتبة في صالة مسرح الأزبكية والتي تقوم فيها ببيع الكتب بأرخص سعر إنها الكاتبة الكبيرة سهير القلماوي. حياتها ونشأتها لدت الكاتبة سهير القلماوي في القاهرة  من اب كردي وأم كردية الاصل مصرية الموطن   وكان ذلك في عام 1911، تربت وسط أسرة مثقفة تفتخر بالعلم وتقدره، كانت كاتبتنا تحب الإطلاع والقراءة حيث أن والدها كان يحب الكتب ولديه مكتبة ضخمة ذخيرة بكتب معظم الكتاب الذين لهم صيت عالي وعلى رأسهم رفاعة الطهطاوي، ابن إياس، طهحسين واستطاعت سهير القلماوي من خلال هذه الكتب تكوين موهبتها وشخصيتها الأدبية. في حلول عام 1919 تأثرت كاتبتنا بالنساء المصريات اللواتي قامن بالمشاركة في ثورة 1919 ومن أمثالهن صفية زغلول وهدى شعراوي وكانت هذه هي المرة الأولى التي تشارك فيها السيدات في الثورات، كانت سهير القلماوي ترغب في دراسة الطب إلا أن تم عدم قبولها وفي عام 1928 تخرجت من الكلية الأمريكية للفتيات إلا أنها قامت بتكريس حياتها في دراسة الأدب العربي وكان والدها يشجعها على  ذلك نجدها تعلمت الإرشاد واللغة العربية على يد الدكتور طه حسين الذي كان يرأس قسم اللغة ا