التخطي إلى المحتوى الرئيسي

بيروت: بقلم آرتين مادويان/ ا يران واللعب على الشخصيات العشائرية.. رهان على أحصنة خاسرة






نتيجة بحث الصور عن صور الشيخ محمد الفارس
 تعمل إيران مجدداً على اللعب على وتر العشائر العربية في الجزيرة السورية من خلال محاولة استقطابهم وحثهم على مواجهة قوات سوريا الديمقراطية, لكن في الحقيقة هي لعبة خاسرة وفقاً لجميع المعطيات على الساحة والتجارب السابقة الفاشلة.
وزار وفد من ما أسموا أنفسهم بشيوخ عشائر الجزيرة السورية طهران، الأسبوع الماضي، والتقى مستشار المرشد الإيراني في الشؤون الدولية علي أكبر ولايتي.
تسعى إيران بحسب المصادر إلى محاولة حث العشائر إلى تشكيل خلايا تابعة لها في الجزيرة ضد التواجد الأمريكي وقوات سوريا الديمقراطية, إلا أن السؤال الأبرز هل سيخرج شيء جديد عن هذه الزيارة أم إنها ستكون كسابقاتها.
ولم يكن هذه الحراك الإيراني هو الأول من نوعه في الجزيرة, حيث سبق وأن قامت إيران بمحاولة تنظيم العشائر العربية لكنها فشلت في ذلك لأسباب عديدة.




                                                              الشيخ نواف البشير


ومن أبرز هذه الأسباب بأن الشخصيات التي تلتقيها إيران لا تملك أي شيء تستطيع تقديمه.
ومن الشخصيات التي تتعامل معها إيران في الجزيرة هو محمد الفارس أبن عم شيخ قبيلة طي وهو عضو في ما يسمى مجلس الشعب التابع للنظام, وهو لا يملك القرار على أفراد القبيلة التي ينتمي إليها, ومثل محمد الفارس في هذه الزيارة المدعو فيصل العازل الذي لا يملك أي ثقل اجتماعي في المنطقة.
كما تعتمد إيران في الترويج لمشروعها في المنطقة على المدعو نواف البشير وهو الذي كان في بداية الأزمة من أشد المعارضين للنظام ودعم المجموعات المسلحة في رأس العين وبحسب مصادر تابعة للنظام بأنه ساهم بشكل مباشر بقتل العشرات من عناصر قوات النظام, ليعود بعدها إلى الحضن الإيراني.
أن البشير وبعد مرحلة التقلبات التي قام بها على مدار الأزمة السورية لم يعد محل ثقه من قبل أبناء العشائر ولا حتى من قبل النظام السوري.
وجاءت هذه الزيارة إلى طهران بعد ثلاثة أسابيع من اجتماع عقده "علي مملوك" رئيس مكتب الأمن الوطني مع نفس الوجوه من الوجهاء في مطار القامشلي في محاولة لتحريضهم على سحب أبناء العشائر العربية من صفوف قوات سوريا الديمقراطية.
إلا أن هذه المحاولة باءت بالفشل كون هؤلاء الوجهاء كما ذكرنا سابقاً لا يملكون أي ثقل لدى العشائر التي ينتمون إليها, وأن أبناء العشائر المنضمين إلى قوات سوريا الديمقراطية لم ينضموا بتوجيه من رموزها بل حملوا السلاح للدفاع عن قراهم في وقت كانت هذه الشخصيات تقطن المربعات الأمنية وفنادق العاصمة دمشق.
وبحسب مصادر عشائرية بأن من التقوا مملوك ليس لديهم أي شخص منضم في صفوف قوات سوريا الديمقراطية, وهم أصلاً لا يتواجدون في الجزيرة بل يقضون أغلب أوقاتهم في فنادق دمشق ويعملون كسماسرة للأفرع الأمنية تحت غطاء ما تسمى لجان المصالحة الوطنية.
حيث يتساءل كثيرون بأنه كيف لشخص يدعي بأنه شيخ عشيرة وعند اعتقال النظام لأي شخص من أبناء عشيرته يقوم بأخذ مبالغ طائله من ذويه مقابل أن يحاول الإفراج عنه من قبل النظام, وغالباً ما تكون عمليات احتيال.
وتذكرنا هذه التحركات الإيرانية بما حاولت قيامه سابقاً بتشكيل ميلشيا المغاوير في قامشلو وحاولت عبر ذات الشخصيات تطويع أبناء العشائر فيها إلا أنها فشلت وقامت فيما بعد بإلغاء الميلشيا المذكورة.
في الحقيقة ومن خلال هذه المعطيات نجد بأن الجعبة الإيرانية في المنطقة فارغة, فهي برهانها على هذه الشخصيات العشائرية كأنها تراهن على أحصنة خاسرة. 

أرتين مادويان

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تاريخ دساتير سوريا

تاريخ دساتير سوريا    المعدلة – حسن ظاظا - تاريخ دساتير سوريا المرنة : بعد انسحاب العثمانيين من سوريا في 1 أكتوبر 1918 شكلت حكومة وطنية برئاسة علي رضا الركابي، وفي مايو 1919 وبناءً على اقتراح الأمير فيصل جرى عن طريق الناخبين الثانويين الذين انتخبوا نواب مجلس المبعوثان العثماني في إسطنبول عن ولايتي دمشق وحلب وفق القانون العثماني انتخاب أعضاء "المؤتمر السوري العام" أما في سائر مناطق بلاد الشام والمشمولة بولاية الحكومة نظرياً فقد اكتفي بعرائض وقّع عليها الأهالي لاختيار الممثلين، وفي 19 يونيو 1919 عقد المؤتمر السوري العام أول جلسة له وانتخب محمد فوزي باشا العظم رئيساً له وبعد اعتكاف هذا الأخير أصبح هاشم الأتاسي رئيساً للمؤتمر، وفي 8 مارس 1920 أعلن المؤتمر دون التنسيق مع الحلفاء "استقلال سوريا" وأعلن قيام المملكة السورية العربية وعيّن فيصل الأول ملكاً عليها، غير أن هذا الكيان لم يحظ بأي اعتراف دولي، رغم ذلك فقد شكل المؤتمر لجنة خاصة برئاسة هاشم الأتاسي مهمتها صياغة دستور المملكة وجاء الدستور باثني عشر فصلاً و147 مادة، ومن أهم ما جاء فيه أن سوريا "ملكي

بيروت: نوس سوسيال/ حوار مع الاعلامية كابي لطيف: قدري أن أكون في لبنان… شبعت غربة

  بيروت: نوس سوسيال                              حوار جومانا نصر قالوا «كابي لطيف في بيروت». وهل ثمة تردد في ملاقاة هذا الوجه الاعلامي الساحر الذي اشتقنا الى صوته وخبراته؟ في حضورها وهج ما يأسرك وينقلك من حيث لا تدري الى زمن الأبيض والأسود حيث كان للأصالة الاعلامية مساحة ولتلفزيون لبنان واذاعة بيروت كل العز. حنينها الى «بيروت» لم يخفت، لكن مجرد أن تطأ كابي لطيف مسرح طفولتها ومراهقتها وشبابها الذي تفتح مع أزيز القذائف، تخلع عنها رداء المهنة وتعود تلك المراهقة العاشقة لعاصمة لم تخلع يوماً رداءها. من فندق «لو غبريال» في منطقة الأشرفية حيث أقامت كابي لطيف أثناء زيارتها لبنان، كان هذا اللقاء الآسر كما صوتها الاذاعي… عشقها للوطن لا يوازيه عشق. مع ذلك تراها تعيش الغربة من دون ان تغفل مناسبة على الوطن الذي احبته حتى المسامحة. في زيارتها الأخيرة كانت المفكرة مليئة بمواعيد وطاولات مستديرة: وزير الثقافة غابي ليون، وزير الاعلام وليد الداعوق، شخصيات سياسية وفكرية… ولأن الوطن كان وسيبقى الهاجس الأول في مسيرة حياتها المهنية وحتى الشخصية، كان لبنان الفرح والحياة هو العنوان لسلسلة حلقات إذا

لسيرة الذاتية للكاتبة سهير القلماوي مصرية المولد وكردية الأصل

وأول من قامت بإنشاء أول مكتبة في صالة مسرح الأزبكية والتي تقوم فيها ببيع الكتب بأرخص سعر إنها الكاتبة الكبيرة سهير القلماوي. حياتها ونشأتها لدت الكاتبة سهير القلماوي في القاهرة  من اب كردي وأم كردية الاصل مصرية الموطن   وكان ذلك في عام 1911، تربت وسط أسرة مثقفة تفتخر بالعلم وتقدره، كانت كاتبتنا تحب الإطلاع والقراءة حيث أن والدها كان يحب الكتب ولديه مكتبة ضخمة ذخيرة بكتب معظم الكتاب الذين لهم صيت عالي وعلى رأسهم رفاعة الطهطاوي، ابن إياس، طهحسين واستطاعت سهير القلماوي من خلال هذه الكتب تكوين موهبتها وشخصيتها الأدبية. في حلول عام 1919 تأثرت كاتبتنا بالنساء المصريات اللواتي قامن بالمشاركة في ثورة 1919 ومن أمثالهن صفية زغلول وهدى شعراوي وكانت هذه هي المرة الأولى التي تشارك فيها السيدات في الثورات، كانت سهير القلماوي ترغب في دراسة الطب إلا أن تم عدم قبولها وفي عام 1928 تخرجت من الكلية الأمريكية للفتيات إلا أنها قامت بتكريس حياتها في دراسة الأدب العربي وكان والدها يشجعها على  ذلك نجدها تعلمت الإرشاد واللغة العربية على يد الدكتور طه حسين الذي كان يرأس قسم اللغة ا