التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الى كافة الكتاب والأصدقاء والمتابعين لنوس سوسيال في الشرق الأوسط وبلدان العالم المشاركة العِلمانية بين السؤال والجواب

الى كافة المشاهدين والمتابعين لمجلتنا نوس سوسيا ل نقدم لكم هذا الموضوع للنقاش حول العلمانية التي هي الركيزة الاساسية لبناء مجتمع ديمقراطي في بلدان الشرق الأوسط ونحن في انتظار مقالاتكم وردودكم وأراكم على رقم الواتس التالي الواتس 0936552845 رقم مفتاح الكود لسوريا 00963 الرجاء ارسال مقالاتكم وصوركم وردودكم على هذا الرقم عبر الواتس وذلك لنستفيد من أراء وتجارب وثقافة بعضنا البعض وشكرا لكم زوار وكتاب مجلتنا الاكترونية نوس سوسيال مع خالص التحيات لكم كما واننا نستقبل مقالاتكم السياسية والاقتصادية والثقافية واليكم هذا السؤال المطروح للنقاش:    العلمانية نحن أعداء الغرب أو اَننا أعداء العِلم؟
إنَّ العِلمانية لم يتم ذِكرُها في كلِّ دساتير الوطن العربي، ولم تُعلن أيُّ دولةٍ عربيةٍ بشكلٍ رسميٍّ أنها دولة عِلمانية، وفي المُقابل هُناك 15 دولة غير عربية غالبيَّةُ سُكّانها من المُسلمين تعترفُ بِالعِلمانية في دساتيرها، منها ماليزيا وهي عِلمانية الدِستور اِسلاميةُ الدِّيانة، كَذلِك إندونيسيا ذات الدِستور العِلمانيِّ والدِيانة الاِسلامية والَّتي ذكرت في دِستورها بِالنَّصّ "الإيمان بالله دُون تحديد أيّ دين"، وتركيا الَّتي شطبت من دِستورها مُؤخراً جُملة "الاِسلام هو دين الدَّولة".
إنَّ الوطن العربيِّ اليوم يَسيِر نَحو العِلمانية، فالبُنوك والقُروض، والاِقتصادية، والتعاملات المالية، والديموقراطيات والاِنتخابات، وقانُون الأراضي والمِلكيَّة وكل ما يتبع القانُون الوضعيِّ، جميعها يندرجُ تحت مفهوم العِلمانية الشِموليِّة، ولا يُمكن فصل العُلوم الدُّنيويَّة عن أيّ مُجتمع قائم.
فلماذا يَحظر بعض الاِسلاميين في الوطن العربيِّ مفهوم العِلمانية؟العِلمانية لا تعترف بِدولة ذات كِيان ديني، وإنَّما تعترف بِدولة ذات كِيان سياسيِّ، والعِلمانية مفهوم عِلميِّ يعترف بالعُلوم الدُّنيويَّة كالعُلوم السِّياسيَّة، والاِقتصادية، والاِجتماعية، والتَّطبيقيَّة الّتي تَخدم المُجتمعات، والعِلمانية كمفهوم علميِّ بحت تمنع تدخُل رجال الدِّين في السِّياسات العامَّة لِلدَّولة، سواء كانت اِقتصادية، أو سياسية أو اِجتماعية.
كَذلِك العِلمانية تتحدث عن فصل الدِّين عن الدَّولة بالمنطق الغربيِّ أيّ فصل الدِّين المسيحي عن سياسات الدَّولة وفي المُقابل حُرِّيَّة العِبادات، ولم تذكر الدِّين الاِسلامي نهائياً، ولم تُعارض حُقُوق الأديان والعبادات.
السُّؤال المَطروح الآن هل العِلمانية مؤامرة ضِدَّ الاِسلام؟
وإنَّ كانت كَذلِك فلماذا نَجِد عدداً من الدُّول المُسلمة غير العربية تعترف بِالعِلمانية وتذكُرها في دساتيرها؟
هناك دول مثل تركيا، وماليزيا، وإندونيسيا، والسينغال، وألبانيا، وبوركينا فاسو، وكوسوفو، ومالي، واوزبكستان، وتشاد، وقرغيزستان، وغينيا – كوناكري، وتركمانستان، وبنغلاديش، وكازاخستان، وطاجيكستان، والتي يُعتبر نِسبة السُّكَّان فيها من المُسلمين ما بين 70% الى 89% وأكثر من ذلِك،
تِلك الدَّول مُجتمعة، تَذكّر في دساتيرها "العِلمانية" وتتَّخذ منها نِظام حُكم لِلدُّولة.
فلماذا يعتبر بعض المُفكرين الاِسلاميِّين في الوطن العربيِّ أنَّ العِلمانية كُفر ولا يُمكن التَّعاطي معها؟
وهل الإسلام دين يَختصّ بالوطن العربيّ دُون غيره؟
حقيقيةً عِند الحَدِيث عن العِلمانية بالمفهوم الغربيّ، نَجِد أن العِلمانية تُطَالب باِستبعاد الكنيسة ورجال الدِّين عن التَّدخُّل في السِّياسات العامَّة لِلدَّولة.
كذلِك العِلمانية بالمفهوم الغربيِّ لم تَمنع العبادات، ولم تُغلق الكنائس، ولم تَمنع المسيحية عن الاِنتشار، ولم تقتُل رجال الدِّين المسيحيَّين، ولم تُفرِّق بين الطوائف المسيحية.
وما يعنينا هُنا هو تَحلِيل المفهوم العِلماني، الَّذي يتحدث عن العُلوم الدُّنيويَّة الِاجتماعية، والسِّياسيَّة، والاِقتصادية، والتَّطبيقيَّة، والاِستفادة منها وتطويرها وتجنيدها لِخدمة المُجتمعات لِدعم أنظمة حُكم صحيحة، لِتحقيق العدالة الاِجتماعية، والسَّياسيَّة والمساواة، كذلِك النُّهُوض بِنظام اِقتصادي، وسياسي، واِجتماعي، يضمن اِستقرار المُجتمعات.
Volume 0%
 
فَكيف يُمكن اِستغلال العِلمانية لصَالح الاِسلام؟ بدَلاً من النَّظر إليها على أساس نظرية المؤامرة، والتَّكفير والتخوين.
ينظُر البعض الى العِلمانية بِكُلّ مفاهِيمها ونظريتها، وبِكُلّ العُلوم البحثِية على أنها كفر، ويعتبر أنَّ العُلوم الدِّينيَّة هي الَّتي يجب الاِستناد عليها فقط، دُون باقي العُلوم، ويرى الكثير من المُفكرين الاِسلاميِّين، أن العِلمانية مؤامرة ضِدّ الاِسلام والمسلمين، وأنَّ الأنظمة الَّتي تَتخذ من العِلمانية نِظامَ حُكم اليوم هي أنظمة كافرة.
إنَّ المعنى الحقيقيِّ لِلعِلمانية يحملُ في طياته الكثير من التَّعرِيفات كاِنشقاقه من العُلوم الدُّنيويَّة "الدُّنيوي" أو ما هو مُنتمي لِلعالم الواقعيّ وليس العالم الرُّوحيِّ أو ما تُعرفه دائرة المعارف البريطانيَّة، بأنه عِلم اِجتماعي وحركة اِجتماعيه عامَّه تهتمّ بالشؤون الدُّنيويَّة، بعيداً عن الشؤون الدِّينيَّة والآخرة، ويَشمل هذا المفهوم العُلوم السِّياسيَّة، والاِقتصاد، والتطبيقية الَّتي تخدم المُجتمعات.
بعض المُفكرين العرب يرى في تفسِّير المُفهوم العِلماني، المَبني على أساس فصل الدِّين عن الدَّولة بِالمعنى الظاهر الذي تحدث عنه الغرب، أنَّ هذا الفصل غير جائز في المُجتمعات المُسلمة، دُون معرفة ما يحمل المُفهوم في باطنه من مَعانٍ، مع عدم اِحتمالية مُناقشة ذلِك المَعنى.
عِند التحليل لِلمعنى العِلماني قد نجد الفرق بين المُجتمع والدَّولة الَّتي تُعتبر من صُنع الاِنسان وهي المُكمل في ضبط المُجتمعات، وليس المُكمل للأديان السَّماوية، وهي الجُزء الأهم الذي اِستطاعت الشعوب تطويره لِلنهوض بِالمُجتمعات وضبطها.
من هذا الباب يُمكن الحديث عن فصل الدِّين عن الدَّولة، وليس فصل الدِّين عن المُجتمع، ففي الأولى الدَّولة هي صنيِعة الاِنسان، ونُظم الحُكم فيها جُزء من السِّياسة التي تخدم المُجتمع، وفي الثانية المُجتمعات هي المُكون الرئيسي لِلشعوب والأُمَمّ ذات الأعراق والأديان المُختلفة، وبِالتالي يُمكن الحديث عن فصل الدِّين عن الكيان السِّياسي الذي تُمثله الدَّولة، ولا يعني ذلك بالضرورة اِستبعاد الدِّين عن المُجتمعات أو إِلغاء القانون الشرعي المُتعلق بِضوابط وقواعد المُجتمعات الاِسلامية، يُمكِنُنا أنّ نأخذ من العِلمانية ما يَخدم المُجتمعات العربية، دُون ربط ذلِك بالتَّكفير وعدم اِحتمالية المُناقشة.
فالشعوب تقف حائرة بين مُعارض ومُؤيِّد لِلمفهوم العِلماني، ولا يُمكِنُنا اليوم الخروج بأيّ نموذج حُكم إِلهي نستطيع تطبيقه في المُجتمعات العربية، ولا بُدَّ من الاِجتهاد في العُلوم الدُّنيويَّة السِّياسيِّة، والاِجتماعية، والاِقتصادية، ومُحاولة التوفيق بينها وبين الدِّين الاِسلامي.
فالبنوك والاِقتصاد، والسِّياسيَّة، والاِنتخابات والديمقراطية، والقانون الوضعيّ في المَنطق العِلماني هي أدوات عِلمانية بَحتة، وهي عبارة عن اِجتهادات عِلمية في مَجالات مُختلفة، تعتمد على العقل البشري في تطويرها، بعيداً عن الدِّيانات السَّماويِّة.
ونحن هُنا لا نُطبق مبدأ الغرب في ذلِك كاملاً، ولكن يُمكِنُنا أخذ ما يتناسب من العِلمانية مع الشَّريعة الإسلاميِّة، ولا نَعتبر أنَّ التَّطبيق لِلمفهوم الغربي هو تعدٍّ على الدِّين الاِسلاميِّ.
قد تلتزم المُجتمعات العربية التزاماً تاماً بِتعاليم الدِّين الاِسلاميّ والشَّريعة الإسلاميِّة كأساس في الحُكم في بعض الدُّول، إلا أنَّ هذا لا يمنع الاِجتهاد في تطوير المُجتمعات العربية واللحاق بالعالم.
والمقصد الحقيقيِّ وراء ذلِك تحديداً هو فصل الدِّين عن السِّياسة، وليس فصل الدِّين عن المُجتمع، بمعنى عدم خلط الأوراق الدِّينية بالأوراق السِّياسيِّة، ويُمكن الأخذ بالعِلمانية السِّياسيَّة، دُون الأخذ بالمفهوم العلماني الفلسفي والثقافي.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بقلم: هدية علي عضو ديوان المجلس التشريعي لاقليم الجزيرة / الخط الثالث هو المشروع الديمقراطي لبناء سوريا الجديدة

بقلم: هدية علي - سوريا عضو ديوان المجلس التشريعي في اقليم الجزيرة ان الاحداث التي تشهدها سوريا والمنطقه هي.دراماتيكيه متسارعه والقوى التي تدير العالم مثل امريكا وروسيا والصين التي تلعب دور الخافي والقوى الاقليميه والقوى السوريه مثل النظام والمغارضه ومشروعنا الديمقراطي الذي انتهج الخط الثالث الذي لعب الدور المنقذ للشعب والكل له حساباته واجنداته وتحالفه والمشاريع لدى القوى المحليه والثانيه هي مشروع النظام هو هدفه اعادة السيطرة على كامل المناطق واعادة سوريا الى ماقبل ٢٠١١وقوى المعارضه التي قد تكون اسلاميه راديكاليه والاخوانيه وبعضها تبني الفكر السياسي الاسلامي والمعاداة والخط الثالث الذي هو المشروع الديمقراطي المبني على الادارات الذاتيه الديمقراطيه هدفنا هو ان نحمي مناطقنا من الدمار والفوضى والثاني. هو بناء سوريا المستقبل في ظل نظام استبدادي شمولي هذا المشروع الديمقراطي الذي ومنذ السنوات الاولى وحتى الان حقق انجازات كبيرة على الاصعدة .السياسية والدبلوماسية والعسكرية والخدميه بدء من المجالس والكومينات ووصولا الى الهيئات الادارة وتشكيلها وتمثيل كافه المكونات المنطقه فيها هذه الادارة...

مهمة بوتين الرئيسية عام 2020 الإعتراف بالإدارة الذاتية الديمقراطية لشمال شرق سوريا

  /موسكو: نوس سوسيال/ علمت نوس سوسيال من مصدر رسمي رفيع المستوى في الحكومة الروسية  أن روسيا ستستمر في العام الجديد، في تعزيز موقعها كدولة قوية، وستواصل حل التحديات التي تواجهها وذلك وفقا لاستراتيجيتها السياسية. في  عام 2019 ، تمكنت روسيا من إجبار الكثيرين على التحدث عنها، وتعتزم مواصلة فرض "رؤيتها وأسلوبها"، مما سيعزز الوجود الروسي في الساحة الدولية. وأشارت اشارت نوس سوسيال إلى أن الرئيس فلاديمير بوتين أعلن ذلك خلال كلمته بمناسبة الاحتفال بالعام الجديد. ووفقا لنوس سوسيال يواجه الكرملين العديد من الأسئلة والمسائل التي يتوقع حدوث تقدم كبير فيها. على سبيل المثال، يستمر الدفء بالتسلل تدريجيا إلى العلاقات بين كييف وموسكو: لقد كانت المفاوضات متوقفة منذ عام 2016، لكن صعود فلاديمير زيلينسكي إلى السلطة غير ميزان القوى. ونتيجة لذلك، في 29 ديسمبر الماضي، تمت عملية لتبادل الأسرى والسجناء بين أوكرانيا ودونباس، بعد التبادل الأول الذي جرى في 7 سبتمبر. وأكد المصدر الحكومي على أن روسيا ورغم منح سلطات كييف المجال للمناورة، أكدت أنها "لن تبدأ أي مفاوضات بشأن شبه جزيرة القر...

تنويه / نوس سوسيال تحقق سبقا صحفيا في الاشارة على قياة وتواجد سليماني بالقرب من السفارة الأمريكية

بتاريخ 31 من كانون الأولا المنصرم نشر موقعنا خبرا عن الهجوم على السفارة الامريكية في بغداد وكنا قد ذكرنا ان من ضمن المشاركين في القيادة الميدانية للهجوم الخزعلي الذي يتلقى أوامره من قاسم سليماني وعلى مرأى مراسل نوس سوسيال في بغداد ومسمعه حيث كان بالقرب بضعة أمتار من سيارة اللواء قاسم سليماني المتنكر في لباسه وهو يعطي آوامره للخزعلي عبر الهاتف  الجوال قائلا اسمع ياخزعلي إياكم أن تتراجعوا أحرقوا أبواب السفارة واقتحموها ودمروا وأحرقوا كل شئ فيها وذكرمراسلنا ان سليماني يتنقل بشكل دائم بين العراق وسوريا ولبنان لقيادة العمليات العسكرية بذلك يكون موقعنا نوس سوسيال قد حقق سبقا صحفيا في نشر كل أخباره الميدانية بصدق وامانة صحفية فاقتضى التنويه