التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الى كافة الكتاب والأصدقاء والمتابعين لنوس سوسيال في الشرق الأوسط وبلدان العالم المشاركة العِلمانية بين السؤال والجواب

الى كافة المشاهدين والمتابعين لمجلتنا نوس سوسيا ل نقدم لكم هذا الموضوع للنقاش حول العلمانية التي هي الركيزة الاساسية لبناء مجتمع ديمقراطي في بلدان الشرق الأوسط ونحن في انتظار مقالاتكم وردودكم وأراكم على رقم الواتس التالي الواتس 0936552845 رقم مفتاح الكود لسوريا 00963 الرجاء ارسال مقالاتكم وصوركم وردودكم على هذا الرقم عبر الواتس وذلك لنستفيد من أراء وتجارب وثقافة بعضنا البعض وشكرا لكم زوار وكتاب مجلتنا الاكترونية نوس سوسيال مع خالص التحيات لكم كما واننا نستقبل مقالاتكم السياسية والاقتصادية والثقافية واليكم هذا السؤال المطروح للنقاش:    العلمانية نحن أعداء الغرب أو اَننا أعداء العِلم؟
إنَّ العِلمانية لم يتم ذِكرُها في كلِّ دساتير الوطن العربي، ولم تُعلن أيُّ دولةٍ عربيةٍ بشكلٍ رسميٍّ أنها دولة عِلمانية، وفي المُقابل هُناك 15 دولة غير عربية غالبيَّةُ سُكّانها من المُسلمين تعترفُ بِالعِلمانية في دساتيرها، منها ماليزيا وهي عِلمانية الدِستور اِسلاميةُ الدِّيانة، كَذلِك إندونيسيا ذات الدِستور العِلمانيِّ والدِيانة الاِسلامية والَّتي ذكرت في دِستورها بِالنَّصّ "الإيمان بالله دُون تحديد أيّ دين"، وتركيا الَّتي شطبت من دِستورها مُؤخراً جُملة "الاِسلام هو دين الدَّولة".
إنَّ الوطن العربيِّ اليوم يَسيِر نَحو العِلمانية، فالبُنوك والقُروض، والاِقتصادية، والتعاملات المالية، والديموقراطيات والاِنتخابات، وقانُون الأراضي والمِلكيَّة وكل ما يتبع القانُون الوضعيِّ، جميعها يندرجُ تحت مفهوم العِلمانية الشِموليِّة، ولا يُمكن فصل العُلوم الدُّنيويَّة عن أيّ مُجتمع قائم.
فلماذا يَحظر بعض الاِسلاميين في الوطن العربيِّ مفهوم العِلمانية؟العِلمانية لا تعترف بِدولة ذات كِيان ديني، وإنَّما تعترف بِدولة ذات كِيان سياسيِّ، والعِلمانية مفهوم عِلميِّ يعترف بالعُلوم الدُّنيويَّة كالعُلوم السِّياسيَّة، والاِقتصادية، والاِجتماعية، والتَّطبيقيَّة الّتي تَخدم المُجتمعات، والعِلمانية كمفهوم علميِّ بحت تمنع تدخُل رجال الدِّين في السِّياسات العامَّة لِلدَّولة، سواء كانت اِقتصادية، أو سياسية أو اِجتماعية.
كَذلِك العِلمانية تتحدث عن فصل الدِّين عن الدَّولة بالمنطق الغربيِّ أيّ فصل الدِّين المسيحي عن سياسات الدَّولة وفي المُقابل حُرِّيَّة العِبادات، ولم تذكر الدِّين الاِسلامي نهائياً، ولم تُعارض حُقُوق الأديان والعبادات.
السُّؤال المَطروح الآن هل العِلمانية مؤامرة ضِدَّ الاِسلام؟
وإنَّ كانت كَذلِك فلماذا نَجِد عدداً من الدُّول المُسلمة غير العربية تعترف بِالعِلمانية وتذكُرها في دساتيرها؟
هناك دول مثل تركيا، وماليزيا، وإندونيسيا، والسينغال، وألبانيا، وبوركينا فاسو، وكوسوفو، ومالي، واوزبكستان، وتشاد، وقرغيزستان، وغينيا – كوناكري، وتركمانستان، وبنغلاديش، وكازاخستان، وطاجيكستان، والتي يُعتبر نِسبة السُّكَّان فيها من المُسلمين ما بين 70% الى 89% وأكثر من ذلِك،
تِلك الدَّول مُجتمعة، تَذكّر في دساتيرها "العِلمانية" وتتَّخذ منها نِظام حُكم لِلدُّولة.
فلماذا يعتبر بعض المُفكرين الاِسلاميِّين في الوطن العربيِّ أنَّ العِلمانية كُفر ولا يُمكن التَّعاطي معها؟
وهل الإسلام دين يَختصّ بالوطن العربيّ دُون غيره؟
حقيقيةً عِند الحَدِيث عن العِلمانية بالمفهوم الغربيّ، نَجِد أن العِلمانية تُطَالب باِستبعاد الكنيسة ورجال الدِّين عن التَّدخُّل في السِّياسات العامَّة لِلدَّولة.
كذلِك العِلمانية بالمفهوم الغربيِّ لم تَمنع العبادات، ولم تُغلق الكنائس، ولم تَمنع المسيحية عن الاِنتشار، ولم تقتُل رجال الدِّين المسيحيَّين، ولم تُفرِّق بين الطوائف المسيحية.
وما يعنينا هُنا هو تَحلِيل المفهوم العِلماني، الَّذي يتحدث عن العُلوم الدُّنيويَّة الِاجتماعية، والسِّياسيَّة، والاِقتصادية، والتَّطبيقيَّة، والاِستفادة منها وتطويرها وتجنيدها لِخدمة المُجتمعات لِدعم أنظمة حُكم صحيحة، لِتحقيق العدالة الاِجتماعية، والسَّياسيَّة والمساواة، كذلِك النُّهُوض بِنظام اِقتصادي، وسياسي، واِجتماعي، يضمن اِستقرار المُجتمعات.
Volume 0%
 
فَكيف يُمكن اِستغلال العِلمانية لصَالح الاِسلام؟ بدَلاً من النَّظر إليها على أساس نظرية المؤامرة، والتَّكفير والتخوين.
ينظُر البعض الى العِلمانية بِكُلّ مفاهِيمها ونظريتها، وبِكُلّ العُلوم البحثِية على أنها كفر، ويعتبر أنَّ العُلوم الدِّينيَّة هي الَّتي يجب الاِستناد عليها فقط، دُون باقي العُلوم، ويرى الكثير من المُفكرين الاِسلاميِّين، أن العِلمانية مؤامرة ضِدّ الاِسلام والمسلمين، وأنَّ الأنظمة الَّتي تَتخذ من العِلمانية نِظامَ حُكم اليوم هي أنظمة كافرة.
إنَّ المعنى الحقيقيِّ لِلعِلمانية يحملُ في طياته الكثير من التَّعرِيفات كاِنشقاقه من العُلوم الدُّنيويَّة "الدُّنيوي" أو ما هو مُنتمي لِلعالم الواقعيّ وليس العالم الرُّوحيِّ أو ما تُعرفه دائرة المعارف البريطانيَّة، بأنه عِلم اِجتماعي وحركة اِجتماعيه عامَّه تهتمّ بالشؤون الدُّنيويَّة، بعيداً عن الشؤون الدِّينيَّة والآخرة، ويَشمل هذا المفهوم العُلوم السِّياسيَّة، والاِقتصاد، والتطبيقية الَّتي تخدم المُجتمعات.
بعض المُفكرين العرب يرى في تفسِّير المُفهوم العِلماني، المَبني على أساس فصل الدِّين عن الدَّولة بِالمعنى الظاهر الذي تحدث عنه الغرب، أنَّ هذا الفصل غير جائز في المُجتمعات المُسلمة، دُون معرفة ما يحمل المُفهوم في باطنه من مَعانٍ، مع عدم اِحتمالية مُناقشة ذلِك المَعنى.
عِند التحليل لِلمعنى العِلماني قد نجد الفرق بين المُجتمع والدَّولة الَّتي تُعتبر من صُنع الاِنسان وهي المُكمل في ضبط المُجتمعات، وليس المُكمل للأديان السَّماوية، وهي الجُزء الأهم الذي اِستطاعت الشعوب تطويره لِلنهوض بِالمُجتمعات وضبطها.
من هذا الباب يُمكن الحديث عن فصل الدِّين عن الدَّولة، وليس فصل الدِّين عن المُجتمع، ففي الأولى الدَّولة هي صنيِعة الاِنسان، ونُظم الحُكم فيها جُزء من السِّياسة التي تخدم المُجتمع، وفي الثانية المُجتمعات هي المُكون الرئيسي لِلشعوب والأُمَمّ ذات الأعراق والأديان المُختلفة، وبِالتالي يُمكن الحديث عن فصل الدِّين عن الكيان السِّياسي الذي تُمثله الدَّولة، ولا يعني ذلك بالضرورة اِستبعاد الدِّين عن المُجتمعات أو إِلغاء القانون الشرعي المُتعلق بِضوابط وقواعد المُجتمعات الاِسلامية، يُمكِنُنا أنّ نأخذ من العِلمانية ما يَخدم المُجتمعات العربية، دُون ربط ذلِك بالتَّكفير وعدم اِحتمالية المُناقشة.
فالشعوب تقف حائرة بين مُعارض ومُؤيِّد لِلمفهوم العِلماني، ولا يُمكِنُنا اليوم الخروج بأيّ نموذج حُكم إِلهي نستطيع تطبيقه في المُجتمعات العربية، ولا بُدَّ من الاِجتهاد في العُلوم الدُّنيويَّة السِّياسيِّة، والاِجتماعية، والاِقتصادية، ومُحاولة التوفيق بينها وبين الدِّين الاِسلامي.
فالبنوك والاِقتصاد، والسِّياسيَّة، والاِنتخابات والديمقراطية، والقانون الوضعيّ في المَنطق العِلماني هي أدوات عِلمانية بَحتة، وهي عبارة عن اِجتهادات عِلمية في مَجالات مُختلفة، تعتمد على العقل البشري في تطويرها، بعيداً عن الدِّيانات السَّماويِّة.
ونحن هُنا لا نُطبق مبدأ الغرب في ذلِك كاملاً، ولكن يُمكِنُنا أخذ ما يتناسب من العِلمانية مع الشَّريعة الإسلاميِّة، ولا نَعتبر أنَّ التَّطبيق لِلمفهوم الغربي هو تعدٍّ على الدِّين الاِسلاميِّ.
قد تلتزم المُجتمعات العربية التزاماً تاماً بِتعاليم الدِّين الاِسلاميّ والشَّريعة الإسلاميِّة كأساس في الحُكم في بعض الدُّول، إلا أنَّ هذا لا يمنع الاِجتهاد في تطوير المُجتمعات العربية واللحاق بالعالم.
والمقصد الحقيقيِّ وراء ذلِك تحديداً هو فصل الدِّين عن السِّياسة، وليس فصل الدِّين عن المُجتمع، بمعنى عدم خلط الأوراق الدِّينية بالأوراق السِّياسيِّة، ويُمكن الأخذ بالعِلمانية السِّياسيَّة، دُون الأخذ بالمفهوم العلماني الفلسفي والثقافي.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

روسيا:مراسلة نوس سوسيال ميديا شيخة / احتفالات رأس السنة لعام 2020

روسيا ، ميديا شيخة بدايةِ العامِ الجديدِ ازدانت بإحتفالات الميلادِ وأضواءٍ وكرنفالاتْ تحثُّ على إرادة البشريةِ بوداعِ عامٍ كان حافلٍا" بالأحداثِ والمفاجآت وفتحِ التقويم الميلادي على صفحة يأمل المتفائلون بأن تكون بيضاءَ في العام الجديد . تفاؤلٌ قد لايتجاوزُ أمنياتٍ بسيطةَ ومتواضعة تعبرُ عن متطلبات الناسِ جماعات وأفراد في حياة كريمة وعيش رغيد بأمن وسلام. ازدحام شعبي ومروري هو الأكبر في مركزِ المدينةِ بسبب تهيئة طقوس الإحتفالات وتحضيراتِ رأسِ السنةِ الميلادية، وتظهر المكوناتُ المسيحيةُ داخلَ الجالياتِ الأجنبيةِ المعنيةُ الأكبرْ بإحياءِ رأسِ السنةِ بالمقارنةَ مع غيرها، إنَّ كوردَ روسيا عموما" والسوريونَ منهم خصوصا"  لم يبدوا حماسا" هذا العام نتيجة الأحداث التي أشعلت مناطقهم إثر العدوان التركي على مناطق' في شمال شرق سوريا مما أدى إلى مأساة إنسانية . هذا وشهدت الأجواءُ في هذهِ المناسبة اتخاذ السلطات إجراءات الأمن اللازمةِ لضمانِ الحمايةِ الوافرةِ تأهبا" لكل ماقد يخل بسلامة الناس والمنشآت في كرنفالات الميلادِ ورأس السنة. إن الإحتفالات بالعام...

بوتين يصدر مرسوما يخص 19 اقليما روسيا

موسكو نوس سوسيال/ميديا شيخة وقع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، على قانون فدرالي يقضي بتطبيق "التجربة الضريبية" في 19 إقليما إضافيا، والتي تسمح لممارسي الأعمال الحرة بدفع ضرائبهم بأنفسهم وفق نظام مسهل. © SPUTNIK . SERGEY GUNEEV إعفاءات ضريبة وتسهيلات سكنية...روسيا تشجع على الإنجاب بقوانين جديدة موسكو - نوس سوسيال وبحسب الموقع الرسمي للمعلومات القانونية، ينص القانون على انضمام إلى نظام التجربة الضريبية كل من مدينة بطرسبورغ، ومقاطعات فورونيج، وفولغوغراد، ولينينغراد، ونيجني نوفغورود، ونوفوسيبيرسك، وسفيردلوفسك، وتيومين، وتشيليابينسك، وأومسك، وسامارا، وسخالين، وسفيردلوفسك، وروستوف، وكراسنويارسك، وبيرم. بالإضافة إلى مقاطعات الحكم الذاتي خانتي - مانسي، ويامالو-نينيتسك، ويوغرا، وكذلك جمهورية باشقورتوستان. يذكر أن 4 أقاليم روسية، وهي موسكو، وضواحي موسكو، ومقاطعة كالوغا، وجمهورية تتارستان، تشارك في نظام ضرائبي تجريبي للمواطنين الذين يمارسون أعمال حرة وأصحاب المهن والحرف المستقلة. وتنص التسهيلات الضريبية على إمكانية قيام المواطنين الذين يمارسون أعم...
نوس سوسيال/ خاص أصدرت منظمة حقوق الإنسان في مقاطعة الجزيرة بيانا بمناسبة اليوم العالمي للطفل جاء فيه: بيان إلــى الرأي العام العالمي تحت شعار لكل طفل كل الحق نستذكر اليوم العالمي للطفل في هذا العالم و الذي يصادف 20/11/2019 و هذا العام له ميزة وطابع خاص لأنه يصادف الذكرى الثلاثين لاتفاقية حقوق الطفل و التي دخلت حيز التنفيذ عام 1990و كان من المفروض حصول كافة الأطفال في جميع أنحاء العالم على حقوقهم التي تقرها اتفاقية حقوق الطفل لهم إلا أننا نجد أن الأطفال في مناطق كثيرة من هذا العالم لا يحصلون على الكثير من الحقوق منها حقهم في التعليم أو حقهم في الغذاء الصحي السليم وحقهم في الحياة الكريمة خاصة في المناطق المنكوبة بسبب الحروب التي باتت مشهدا مألوفا ومنتشرا في كثير مناطق الشرق الأوسط و هذا ما نشهده بشكل حي و يومي في سوريا عامة وفي شمال وشرق سوريا خاصة حيث تعرض العديد من الأطفال لانتهاكات منذ بدء الحرب ضد الارهاب و بعدها الحملة التركية التي هدفت لاحتلال مناطق شمال وشرق سوريا والتي جاءت بنتيجتها لإحداث تطهير عرقي و تغيير ديمغرافي للبنية السكانية في المنطقة ومن هنا كانت الانتهاكات...