التخطي إلى المحتوى الرئيسي

دراسة شعرية حول قصائد الشاعرة ميديا شيخة


mmmlu.jpg

بقلم عبد الوهاب بيرو بيراني
     الكلمات و المعاني و الصور و الفكرة و كل نفس تسعى للغة تعبر بها عن ما يجول في فكرها عبر صياغات متراصة جميلة مغايرة للكلام العادي اليومي، لغة تقترب الي النص المقدس إلى لغة مغايرة قادرة على  ممارسة و صنع فعل الدهشة..
الشاعرة ميديا شيخة، ككل فكر او ثقافة تسعى لبناء قصيدة تشبهها، تصهر فكرها بلهيب التعبير  و المفردات لتضيء صور حالمة و تصنع أجنحة قادرة على التحليق في فضاءات الشعر..
الحرية، و الثورة، و التمرد و اناها الذاتية الغارقة في بحور مجتمهعا او التي تزهر كزهرة فوق سطح البحيرة العذبة او ربما في حنين نهر ماءه عذب و حشائش ضفافه خضراء كالتجدد، تغتسل به و تمشط شعر ارجوحتها و ضفائرها و تجدل جديلة تسير مع النهر فتنشد "الاغنيات الناصعة" و يستمر صباغ الحناء جاريا مع تيارات النهر دافقة ترسم فجرا احمرا قانيا مشرقا و يسدل تمثالها الحجري ظلاله ببرود كالانتظار و الشفق الأحمر يطوي الأرض، و لكن متى يحل في ارضنا السلام؟ هكذا تتساءل الشاعرة في نصها "همسات" حيث بدأت النص بضجيج من الأفكار و أرادت ان ترتب الضجيج في هدوء  و في" أوانه الجميل "و تنتقل بنا إلى مستوى هاديء حيث لا سكن الجرح و تصاعدت "شجونها الخرساء" بلا أصداء و تركت اغانيها على البيادر.. اغنياتها المشتعلة فتحاول ان تنقل نيران الارادة او ربما نار التمرد لجسد الصقيع في مهب مجتمع له جهات ستة و تراتيل تشبه "ادعية العشق" حيث يتوظأ بها الحالمون او ربما "الهائمون" في إشارة او رغبة دفينة لإعلان انبلاج فجرها و شمس مجتمع جديد على أرضها التي أنهكها الانتظار.. فلا ترغب ان تقف حائرة كحجر بارد، بل تفصح عن رؤيتها و عن عينيها التي تقدح الشرر  و تهيئ لجنون قادر ان يعلن القيامة، في طقس شديد الارتباك و التداخل حيث العصافير" تنسج طرقات المنافي" البعيدة و التي تصر ان تخفق باجنحتها القوية و ان كانت ربما من شمع(التمرد) لا تقوى على مقاومة الشمس (الحرية) فنيران الحرية و ان اذابت أجنحة عصافيرها التي تتوق للطيران راسمة دروب العودة للنازحين من المنافي البعيدة إلى أرض الزيتون و حقول القمح، و سحب الغيم تعاود الهطول مطرا يخرج العشب من مدارات الضياع و يرسم حقيقة الشرق "الموبوء بالعويل" و لكن الشاعرة تأخذ منحى دروب النور البهية لتأخذنا حيث أحلامها الصغيرة و التي تشاركنا بها، تتأمل ان ينجلي الليل عن حقل من الجنون و من الحلم..
الشاعرة ميديا شيخي تحاول أن تكمل القصيدة و تطرح أسئلة، فلا كلماتها تنطفيء و لا يتوقف المطر عن الهطول  و لا العشق عن النهايات فمنذ زمن العشق من زمن العاشق "مم" و حبيته "زين" حيث زمن العذراوات و انين صوتهم الذي يفترس العشب و الريح تاركة لنا موائد متجددة ببهاء و أضواء الشموع.. و المدى يعانق هزائمنا من اول التاريخ.. و من رؤوسنا الي اخمصها و نحن بلا هوية ندخل المكان و التاريخ مبهم و الليل مازال يمارس مهنة تلطيخ حجارة ارضنا بالدماء في التيه و تاريخ من ضياع ترتكب شهوات الغرور في سباق الأزمان مفارس شرقي يمضي..
همسات رقيقة ناعمة تبدأ بضجيج الأسئلة و تمضي الهمسات الي حيرة الأسئلة في خلسة..
نص حاول أن يربك المخيلة و يمارس سطوة الضياع ضمن مكان و زمان لسنا بعيدين عنه و ربما مازالت الجغرافية ترمي بخيوطها لتاريخ لا زالت حرائقه تشعل الكلمات و الاغنيات في بيادر القمح و بيارات الزيتون و مازالت المسافات و دروب المنافي تهمس همساتها لانتشال الضائعين من طرق العودة و الضياع..

عبدالوهاب بيرو بيراني

.............................................................   .....................................
*ميديا شيخة : شاعرة كردية سورية معاصرة من مواليد الحسكة 1988 و نتاجها الأدبي :
-الباب المواري للصدى /شعر/
-في مرمى الشعر /شعر/
-ملحمة شعرية بعنوان "ميزوبوتاميا"
كتاب بعنوان "ومضات عن دور المرأة في الحضارة البشرية"
حاصلة على شهادة الماجستير في بيولوجيا الأحياء
عملت في التدريس في جامعة الفرات سابقا
تستكمل دراسة الدكتوراة في جامعات روسيا حاليا

**********************************

نماذج من شعرها

همسات.... 

في عزِّ هذا الضجيج
والأغنيات الناصعة التي اغتسلت
بالبنِ والحناء
اتسمرُ حائرة 
كتمثال أنهكهُ الإنتظار ..
متى يحلُّ في أرضنا السلام؟
حتى بنات أفكاري
في أوانها الجميل
يحلمنَّ كالفجر الفتي
من حين إلى حين..
من اغتال في حلوقنا بشائرَ الكلام
أوليسَ في دمنا بلسم 
وفي حلمنا الطازج 
يخضوضرُ السلام
كل هذا النفير الآدمي
متى يندمل دخان الجرح؟
وتحتفلُ البيارق
بالأغنيات المرمية
هناك..
إلا هنا ..
شجون خرساء ولا صدى..
في أتون انفصام 
بلاء..
ومسالكَ النور البهي 
تودي بأحلامنا الصغيرة 
في مهب المخاطر..
حتى الأنين المهاجر
حين يأبى الرحيل 
وينزوي في أدعية العشق 
وتراتيل الحبِّ التي يتوضأ بها
الهائمون....
لعلَّ الليل ينجلي
والشعارات التي تهتك
جلابيبَ المفاخر
كأن هذا الحالم بالزمن الرغيد
في عينيه قيامة
والجنون، هو ذا
يقدحُ بغتة" 
شرارة" تلو شرارةَ
ويتطايرُ في دربنا رذاذ التمني
قالوا من يبتغي وأد القلوب
وينفض غبار السنين
يا وجعَ المشاعر
في وجنتيك الناريتين
تتقدُ الأسئلة ..
وينامُ القدر..
لهنيهةٍ قبل الرحيب..
لا تنطفىء الكلمات 
في صحنِ الهاوية
ولا تزال العصافير 
تنسجُ سماء في طرقات المنافي 
وتخفق بأجنحتها القوية 
على مرمى الغيم...
هل يعاود المطر زخاتهُ ياترى؟
أم في خلسة سيخون 
بيارات الزيتون..
ويمضي ككذبةٍ بلهاء..
خلف متاهاتِ الأحلام..
تبا"،أيها المهبول 
في الشرق الموبوء بالعويل
كيف تغور هكذا
في مسافات القرون؟
وترتكب شهوات الغرور
أما أنتَ..
هذا الفارس في وهلات الغروب
لكنني انتشلتُ ضياعي 
في تيه ِالأمل..
ورسمتُ بين قهر المعصمين
حمامات السلام
لا غيرها انقذتني من هوس الجدود
ولم يعرفوا كيفَ يلمع في عنقي 
عقد الجواهر ..
فباعوه في سوقِ النخاسة
بأثمانٍ  زهيدة
وأنت منهم
وأنت نهمٌ
وأنت مبهمٌ
أيها الملطخ بالدمِ المراق
وعويلُ العذارى
مذ كنا في الأمس مم وزين ..
هو صوتك الشجي 
كلما دغدغ دقات القلوب
أيا ويلي من عناقاتِ المدى
أيها المسبيُ
من رأسك حتى أخمصِ قدميك
ستؤولُ إلى هلاكٍ جديد
لتفترسك الريحَ
من أولك إلى آخرك
حتى يومِ الدين
وها نحنُ نغني في مقتبل النهار
ونشعل الشموع 
على الموائدِ الخضراء
كي ينعمَ بالله 
كلُّ البشر ....

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بقلم: هدية علي عضو ديوان المجلس التشريعي لاقليم الجزيرة / الخط الثالث هو المشروع الديمقراطي لبناء سوريا الجديدة

بقلم: هدية علي - سوريا عضو ديوان المجلس التشريعي في اقليم الجزيرة ان الاحداث التي تشهدها سوريا والمنطقه هي.دراماتيكيه متسارعه والقوى التي تدير العالم مثل امريكا وروسيا والصين التي تلعب دور الخافي والقوى الاقليميه والقوى السوريه مثل النظام والمغارضه ومشروعنا الديمقراطي الذي انتهج الخط الثالث الذي لعب الدور المنقذ للشعب والكل له حساباته واجنداته وتحالفه والمشاريع لدى القوى المحليه والثانيه هي مشروع النظام هو هدفه اعادة السيطرة على كامل المناطق واعادة سوريا الى ماقبل ٢٠١١وقوى المعارضه التي قد تكون اسلاميه راديكاليه والاخوانيه وبعضها تبني الفكر السياسي الاسلامي والمعاداة والخط الثالث الذي هو المشروع الديمقراطي المبني على الادارات الذاتيه الديمقراطيه هدفنا هو ان نحمي مناطقنا من الدمار والفوضى والثاني. هو بناء سوريا المستقبل في ظل نظام استبدادي شمولي هذا المشروع الديمقراطي الذي ومنذ السنوات الاولى وحتى الان حقق انجازات كبيرة على الاصعدة .السياسية والدبلوماسية والعسكرية والخدميه بدء من المجالس والكومينات ووصولا الى الهيئات الادارة وتشكيلها وتمثيل كافه المكونات المنطقه فيها هذه الادارة...

مهمة بوتين الرئيسية عام 2020 الإعتراف بالإدارة الذاتية الديمقراطية لشمال شرق سوريا

  /موسكو: نوس سوسيال/ علمت نوس سوسيال من مصدر رسمي رفيع المستوى في الحكومة الروسية  أن روسيا ستستمر في العام الجديد، في تعزيز موقعها كدولة قوية، وستواصل حل التحديات التي تواجهها وذلك وفقا لاستراتيجيتها السياسية. في  عام 2019 ، تمكنت روسيا من إجبار الكثيرين على التحدث عنها، وتعتزم مواصلة فرض "رؤيتها وأسلوبها"، مما سيعزز الوجود الروسي في الساحة الدولية. وأشارت اشارت نوس سوسيال إلى أن الرئيس فلاديمير بوتين أعلن ذلك خلال كلمته بمناسبة الاحتفال بالعام الجديد. ووفقا لنوس سوسيال يواجه الكرملين العديد من الأسئلة والمسائل التي يتوقع حدوث تقدم كبير فيها. على سبيل المثال، يستمر الدفء بالتسلل تدريجيا إلى العلاقات بين كييف وموسكو: لقد كانت المفاوضات متوقفة منذ عام 2016، لكن صعود فلاديمير زيلينسكي إلى السلطة غير ميزان القوى. ونتيجة لذلك، في 29 ديسمبر الماضي، تمت عملية لتبادل الأسرى والسجناء بين أوكرانيا ودونباس، بعد التبادل الأول الذي جرى في 7 سبتمبر. وأكد المصدر الحكومي على أن روسيا ورغم منح سلطات كييف المجال للمناورة، أكدت أنها "لن تبدأ أي مفاوضات بشأن شبه جزيرة القر...

تنويه / نوس سوسيال تحقق سبقا صحفيا في الاشارة على قياة وتواجد سليماني بالقرب من السفارة الأمريكية

بتاريخ 31 من كانون الأولا المنصرم نشر موقعنا خبرا عن الهجوم على السفارة الامريكية في بغداد وكنا قد ذكرنا ان من ضمن المشاركين في القيادة الميدانية للهجوم الخزعلي الذي يتلقى أوامره من قاسم سليماني وعلى مرأى مراسل نوس سوسيال في بغداد ومسمعه حيث كان بالقرب بضعة أمتار من سيارة اللواء قاسم سليماني المتنكر في لباسه وهو يعطي آوامره للخزعلي عبر الهاتف  الجوال قائلا اسمع ياخزعلي إياكم أن تتراجعوا أحرقوا أبواب السفارة واقتحموها ودمروا وأحرقوا كل شئ فيها وذكرمراسلنا ان سليماني يتنقل بشكل دائم بين العراق وسوريا ولبنان لقيادة العمليات العسكرية بذلك يكون موقعنا نوس سوسيال قد حقق سبقا صحفيا في نشر كل أخباره الميدانية بصدق وامانة صحفية فاقتضى التنويه