التخطي إلى المحتوى الرئيسي

القدس: مراسل نوس سوسيال: جورج أسمر/ بيت لحم تستعد للبدء باحتفالات عيد الميلاد



وصل المدبر الرسولي لبطريركية القدس للاتين المطران بييرباتيستا بيتسابالا إلى كنيسة المهد في بيت لحم الثلاثاء وقد أحاطت كاميرات هواتف الحجاج المسيحيين به استعدادا للبدء باحتفالات عيد الميلاد.
ودخل بيتسابالا كنيسة المهد التي سبقه إليها الرهبان وهم يتلون الترانيم قبل أن يتوجه إلى كنيسة القديسة كاترينا المجاورة.
وكان المدبر الرسولي قد وصل الى مدينة بيت لحم ظهر الثلاثاء حيث استقبله السياح عند المدخل الشمالي، وعزفت فرق الكشافة الموسيقى.
وسيترأس المدبر الرسولي قداس منتصف الليل في كنيسة القديسة كاترينا بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس.
وتحدث بيتسابالا إلى الصحافيين قائلا "إنه وقت عصيب ولكن هناك اسباب للأمل (...) عيد الميلاد بالنسبة لنا هو للاحتفال بالأمل".
وأضاف "نلحظ في هذه الأوقات ضعفا سياسيا ومشاكل اقتصادية هائلة وبطالة ومشاكل أسرية (...) لكن على الجانب الآخر وعندما أزور العائلات والرعايا أرى الكثير من الالتزام".
- "ساعتان من اجل دقيقة" -
وتستقبل بيت لحم، مهد يسوع المسيح، الثلاثاء آلاف الزوار لإطلاق الاحتفالات بعيد الميلاد التي استعدت لها المدينة الواقعة جنوب الضفة الغربية المحتلة منذ أسابيع مستقبلة ككل عام الوافدين من جميع أنحاء العالم لينضموا إلى العديد من الفلسطينيين المسيحيين في المدينة.
ومع حلول المساء، أغلقت الكنيسة أبوابها أمام السياح استعدادا لقداس منتصف الليل.
وعاينت السائحة البرتغالية الشابة أندريا صورا التقطتها لمغارة الميلاد قبل دقائق من إغلاق أبواب الكنيسة.
وقالت "انتظرنا لساعتين من أجل تمضية دقيقة واحدة في المكان".
ومنذ الإثنين اكتظت ساحة المدينة قبالة كنيسة المهد بحشد كبير يضم العديد من الأطفال الذين ارتدوا زي بابا نويل بينما راح سياح يلتقطون الصور أمام شجرة مزينة يبلغ ارتفاعها 15 مترا.
وداخل الكنيسة، اصطف الحجاج لزيارة المغارة التي يعتقد أنها مكان مولد يسوع المسيح.
وقالت السائحة النيجيرية أولا "إنه يوم مميز".
وخارج الكنيسة تحت أشعة الشمس الشتوية، كانت فرق الكشافة الفلسطينية تقرع الطبول ضمن استعراضات كشفية خاصة بالمناسبة.
واوردت سائحة إيطالية تدعى جيرمانا كانت بصحبة زوجها وطفليها "وجودي هنا اليوم يولد لدي شعوراً مجبولاً بالعواطف، إنه أمر رائع".
تفصل مسافة تقدر بأقل من عشرة كيلومترات القدس عن بيت لحم، ولكن المدينة يعزلها جدار أقامته إسرائيل لأسباب أمنية.
وبنيت الكنيسة الأولى في الموقع في القرن الرابع وجرت لها عملية إعادة بناء بعد حريق نشب في القرن السادس الميلادي.
وتحظى احتفالات عيد الميلاد في المدينة هذا العام بخصوصية إضافية، اذ تم قبل عدة أسابيع إعادة قطعة صغيرة من بقايا المذود حيث وضع يسوع لدى ولادته، إلى الأراضي المقدسة كهدية من البابا فرنسيس، وذلك بعد نحو 14 قرنا من وجودها في أوروبا.
وقال حارس الأراضي المقدسة فرانشيسكو باتون "اليوم بعد حوالى 1379 عاما، عاد جزء من المذود إلى الأراضي المقدسة، وسيبقى في مدينة بيت لحم إلى الأبد".
- مسيحيو قطاع غزة -
كانت وزيرة السياحة الفلسطينية رولا معايعة بين الزوار في ساحة المهد، وقد بدت مسرورة بانتعاش الحركة السياحية.
ا ف ب / موسى الشاعرحجاج مسيحيون يصلون في مغارة الميلاد داخل كنيسة المهد في الضفة الغربية المحتلة عشية احتفالات عيد الميلاد في 24 كانون الأول/ديسمبر 2019
وقالت "كانت سنة جيدة اذ زار المدينة 3,5 ملايين سائح".
ومن المتوقع أن يحضر القداس أيضا مسيحيون من قطاع غزة لكن عددهم سيكون أقل من السنوات الماضية إذ إن اسرائيل لم تمنح سوى عدد قليل منهم تصاريح لدخول الضفة الغربية المحتلة.
وقال الناطق باسم مجلس رؤساء الكنائس الكاثوليكية في الأراضي المقدسة وديع أبو نصار أن إسرائيل سمحت لنحو 300 شخص فقط بمغادرة قطاع غزة لهذه المناسبة، من أصل 950 طلباً.
وصرح أبو نصار لوكالة فرانس برس "على الرغم من كل التحديات والصعوبات والألم والمشاكل التي تواجهنا، ما زال لدينا أمل في الله والشعوب".
وتحاصر إسرائيل قطاع غزة منذ 2006، والقطاع مفصول جغرافيا عن الضفة الغربية.
وأضاف الناطق باسم مجلس الكنائس "الأرض المقدسة ليست فقط موقع الميلاد وصلب يسوع بل هي أيضا مكان القيامة".
وسيخاطب البابا فرنسيس مساء الثلاثاء في الفاتيكان إلى حوالى 1,3 مليار مسيحي كاثوليكي في العالم.
يستعد المسيحيون في جميع أنحاء العالم للاحتفال بعيد الميلاد.
ا ف ب / حازم بدرفرق الكشافة تؤدي استعراضا في ساحة المهد خارج كنيسة المهد في مدينة بيت لحم في الضفة الغربية المحتلة عشية احتفالات عيد الميلاد في 24 كانون الأول/ديسمبر 2019
وفي رسالة عيد الميلاد التقليدية، وصفت ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية العام 2019 بأنه "متخبط" بعد عدة أزمات داخل العائلة المالكة.
أما في فرنسا فيبدو أن الأمور ذاهبة إلى الأسوأ بعد الإضراب الذي شرع فيه عمال وسائل النقل قبل نحو ثلاثة أسابيع احتجاجاً على تعديل نظام التقاعد.
وأفسد الإضراب خطط السفر لعشرات آلاف المسافرين الذي حصلوا على تذاكر سفر لكنهم لم يتمكنوا من الوصول إلى وجهاتهم في الوقت المناسب.
وفي أستراليا، أصيب عشرات الأشخاص في أحد المجمعات التجارية بجروح بسبب التدافع من أجل شراء الهدايا.
وتهدد عاصفة استوائية شديدة الآلاف في الفيليبين التي يحتفل الكاثوليك فيها بعيد الميلاد.
وصدرت تعليمات للسكان بعدم مغادرة منازلهم مع اقتراب العاصفة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تاريخ دساتير سوريا

تاريخ دساتير سوريا    المعدلة – حسن ظاظا - تاريخ دساتير سوريا المرنة : بعد انسحاب العثمانيين من سوريا في 1 أكتوبر 1918 شكلت حكومة وطنية برئاسة علي رضا الركابي، وفي مايو 1919 وبناءً على اقتراح الأمير فيصل جرى عن طريق الناخبين الثانويين الذين انتخبوا نواب مجلس المبعوثان العثماني في إسطنبول عن ولايتي دمشق وحلب وفق القانون العثماني انتخاب أعضاء "المؤتمر السوري العام" أما في سائر مناطق بلاد الشام والمشمولة بولاية الحكومة نظرياً فقد اكتفي بعرائض وقّع عليها الأهالي لاختيار الممثلين، وفي 19 يونيو 1919 عقد المؤتمر السوري العام أول جلسة له وانتخب محمد فوزي باشا العظم رئيساً له وبعد اعتكاف هذا الأخير أصبح هاشم الأتاسي رئيساً للمؤتمر، وفي 8 مارس 1920 أعلن المؤتمر دون التنسيق مع الحلفاء "استقلال سوريا" وأعلن قيام المملكة السورية العربية وعيّن فيصل الأول ملكاً عليها، غير أن هذا الكيان لم يحظ بأي اعتراف دولي، رغم ذلك فقد شكل المؤتمر لجنة خاصة برئاسة هاشم الأتاسي مهمتها صياغة دستور المملكة وجاء الدستور باثني عشر فصلاً و147 مادة، ومن أهم ما جاء فيه أن سوريا "ملكي

بيروت: نوس سوسيال/ حوار مع الاعلامية كابي لطيف: قدري أن أكون في لبنان… شبعت غربة

  بيروت: نوس سوسيال                              حوار جومانا نصر قالوا «كابي لطيف في بيروت». وهل ثمة تردد في ملاقاة هذا الوجه الاعلامي الساحر الذي اشتقنا الى صوته وخبراته؟ في حضورها وهج ما يأسرك وينقلك من حيث لا تدري الى زمن الأبيض والأسود حيث كان للأصالة الاعلامية مساحة ولتلفزيون لبنان واذاعة بيروت كل العز. حنينها الى «بيروت» لم يخفت، لكن مجرد أن تطأ كابي لطيف مسرح طفولتها ومراهقتها وشبابها الذي تفتح مع أزيز القذائف، تخلع عنها رداء المهنة وتعود تلك المراهقة العاشقة لعاصمة لم تخلع يوماً رداءها. من فندق «لو غبريال» في منطقة الأشرفية حيث أقامت كابي لطيف أثناء زيارتها لبنان، كان هذا اللقاء الآسر كما صوتها الاذاعي… عشقها للوطن لا يوازيه عشق. مع ذلك تراها تعيش الغربة من دون ان تغفل مناسبة على الوطن الذي احبته حتى المسامحة. في زيارتها الأخيرة كانت المفكرة مليئة بمواعيد وطاولات مستديرة: وزير الثقافة غابي ليون، وزير الاعلام وليد الداعوق، شخصيات سياسية وفكرية… ولأن الوطن كان وسيبقى الهاجس الأول في مسيرة حياتها المهنية وحتى الشخصية، كان لبنان الفرح والحياة هو العنوان لسلسلة حلقات إذا

لسيرة الذاتية للكاتبة سهير القلماوي مصرية المولد وكردية الأصل

وأول من قامت بإنشاء أول مكتبة في صالة مسرح الأزبكية والتي تقوم فيها ببيع الكتب بأرخص سعر إنها الكاتبة الكبيرة سهير القلماوي. حياتها ونشأتها لدت الكاتبة سهير القلماوي في القاهرة  من اب كردي وأم كردية الاصل مصرية الموطن   وكان ذلك في عام 1911، تربت وسط أسرة مثقفة تفتخر بالعلم وتقدره، كانت كاتبتنا تحب الإطلاع والقراءة حيث أن والدها كان يحب الكتب ولديه مكتبة ضخمة ذخيرة بكتب معظم الكتاب الذين لهم صيت عالي وعلى رأسهم رفاعة الطهطاوي، ابن إياس، طهحسين واستطاعت سهير القلماوي من خلال هذه الكتب تكوين موهبتها وشخصيتها الأدبية. في حلول عام 1919 تأثرت كاتبتنا بالنساء المصريات اللواتي قامن بالمشاركة في ثورة 1919 ومن أمثالهن صفية زغلول وهدى شعراوي وكانت هذه هي المرة الأولى التي تشارك فيها السيدات في الثورات، كانت سهير القلماوي ترغب في دراسة الطب إلا أن تم عدم قبولها وفي عام 1928 تخرجت من الكلية الأمريكية للفتيات إلا أنها قامت بتكريس حياتها في دراسة الأدب العربي وكان والدها يشجعها على  ذلك نجدها تعلمت الإرشاد واللغة العربية على يد الدكتور طه حسين الذي كان يرأس قسم اللغة ا