التخطي إلى المحتوى الرئيسي

لاتحاد السرياني يقدّم التهاني بعيد الميلاد ويدعو لتكريس السلام في المنطقة

الاتحاد السرياني يقدّم التهاني بعيد الميلاد ويدعو لتكريس السلام في المنطقة














إضافة شرح

شمال شرق سوريا:مراسل نوسسوسيال
                                                   



قدّم حزب الاتحاد السرياني التهاني لعموم المسيحين، وجميع شعوب سوريا بمناسبة قدوم عيد الميلاد المجيد, وأكد بأن ما تقوم به تركيا هو مخطط تحت أجندات احتلالية، تهدف من خلالها إلى ارتكاب أبشع الجرائم، وتغيير التركيبة السكانية للمنطقة, ودعا المجتمع الدولي والأطراف السورية إلى تكريس السلام في المنطقة.وجاء نص البيان كالتالي:
يتقدم حزب الاتحاد السرياني بأحرّ التهاني بمناسبة قدوم عيد الميلاد المجيد إلى عموم المسيحيين في سوريا والعالم، متمنين من الله أن يعيده على الجميع، وخصوصاً على كل أبناء سوريا بالخيروالسلام والفرح، عيد ميلاد السيد يسوع المسيح هو ميلاد لرسالة المحبة والسلام بين الشعوب والأمم، وبميلاده أدركت الإنسانية ما معنى السلام الحقيقي، وما أهمية المحبة والتسامح والعيش الكريم، وما معنى التضحية بالذات من أجل تلك المفاهيم والقيم النبيلة.                                                                                                    
يأتي العيد هذا العام، ومازالت آلة الحرب في سوريا دائرة، وتُخلّف ورائها الموت والدمار والتهجير للمدنيين الآمنين، وما يزيد الوضع سوءاً هو التدخلات الخارجية والتي تسعى إلى تحقيق مصالحها على حساب الشعب السوري، الذي مازال منذ أكثر من ثمان سنوات يدفع الثمن باهظاً.
ومع استمرار هذا الوضع المأساوي، ومع ابتعاد الأمل بالحل السياسي فهو يُنذر بالمزيد من السوء، وخصوصاً على شعبنا السرياني والآشوري والكلداني والمسيحي عموماً في سوريا، والذين هاجر الكثير منهم خارج البلاد، ومن بقي منهم يترقب بحذر، وآخرالمآسي التي ألمّت به كانت نتيجة العدوان التركي على مناطق شمال سوريا وبالأخص في رأس العين وتل أبيض، ونزوح قسري لهم من مناطقهم وكذلك كان الوضع مشابهاً لكل المُكونات الأخرى من تلك المناطق، حيث يعيشون في حالة يرثى لها في مناطق النزوح.
ومع استمرار مثل هذه التهديدات لمناطق أخرى، يجعل الوضع أكثر تعقيداً وخطراً على شعبنا، ويمثل تهديداً إذا استمر وجوده، فإن ما يحدث هو مخطط تحت أجندات احتلالية، يُهدف من خلاله ارتكاب أبشع الجرائم، وتغيير التركيبة السكانية للمنطقة.           
في هذه المناسبة المجيدة، وبمناسبة حلول السنة الجديدة، نُهنئ كل أبناء شعبنا في سوريا، وجميع عوائل شهدائنا الأبرار، وكل المكونات الأخرى من مسلمين وإيزيديين من كرد وعرب وتركمان وأرمن وشيشان ونتمنى أن تكون سنة سلام وأمان لكل سوريا، كما نؤكد على ضرورة بذل كل الجهود من المجتمع الدولي ومن الأطراف السورية من أجل تغليب لغة الحوار والحل السلمي على لغة السلاح والقتل وسد الطرق لمن يريد استمرار الحرب، وأن نسعى إلى تكريس السلام المطلوب، والانطلاق نحو ميلاد جديد للمفاهيم البنّاءة والجامعة بدلاً من لغة التخوين، ورفض الآخر، ولنصل إلى بناء سوريا جديدة تكون لكل السوريين، وفق دستور ديمقراطي يكرّس للحريات والحقوق الفردية والجماعية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تاريخ دساتير سوريا

تاريخ دساتير سوريا    المعدلة – حسن ظاظا - تاريخ دساتير سوريا المرنة : بعد انسحاب العثمانيين من سوريا في 1 أكتوبر 1918 شكلت حكومة وطنية برئاسة علي رضا الركابي، وفي مايو 1919 وبناءً على اقتراح الأمير فيصل جرى عن طريق الناخبين الثانويين الذين انتخبوا نواب مجلس المبعوثان العثماني في إسطنبول عن ولايتي دمشق وحلب وفق القانون العثماني انتخاب أعضاء "المؤتمر السوري العام" أما في سائر مناطق بلاد الشام والمشمولة بولاية الحكومة نظرياً فقد اكتفي بعرائض وقّع عليها الأهالي لاختيار الممثلين، وفي 19 يونيو 1919 عقد المؤتمر السوري العام أول جلسة له وانتخب محمد فوزي باشا العظم رئيساً له وبعد اعتكاف هذا الأخير أصبح هاشم الأتاسي رئيساً للمؤتمر، وفي 8 مارس 1920 أعلن المؤتمر دون التنسيق مع الحلفاء "استقلال سوريا" وأعلن قيام المملكة السورية العربية وعيّن فيصل الأول ملكاً عليها، غير أن هذا الكيان لم يحظ بأي اعتراف دولي، رغم ذلك فقد شكل المؤتمر لجنة خاصة برئاسة هاشم الأتاسي مهمتها صياغة دستور المملكة وجاء الدستور باثني عشر فصلاً و147 مادة، ومن أهم ما جاء فيه أن سوريا "ملكي

بيروت: نوس سوسيال/ حوار مع الاعلامية كابي لطيف: قدري أن أكون في لبنان… شبعت غربة

  بيروت: نوس سوسيال                              حوار جومانا نصر قالوا «كابي لطيف في بيروت». وهل ثمة تردد في ملاقاة هذا الوجه الاعلامي الساحر الذي اشتقنا الى صوته وخبراته؟ في حضورها وهج ما يأسرك وينقلك من حيث لا تدري الى زمن الأبيض والأسود حيث كان للأصالة الاعلامية مساحة ولتلفزيون لبنان واذاعة بيروت كل العز. حنينها الى «بيروت» لم يخفت، لكن مجرد أن تطأ كابي لطيف مسرح طفولتها ومراهقتها وشبابها الذي تفتح مع أزيز القذائف، تخلع عنها رداء المهنة وتعود تلك المراهقة العاشقة لعاصمة لم تخلع يوماً رداءها. من فندق «لو غبريال» في منطقة الأشرفية حيث أقامت كابي لطيف أثناء زيارتها لبنان، كان هذا اللقاء الآسر كما صوتها الاذاعي… عشقها للوطن لا يوازيه عشق. مع ذلك تراها تعيش الغربة من دون ان تغفل مناسبة على الوطن الذي احبته حتى المسامحة. في زيارتها الأخيرة كانت المفكرة مليئة بمواعيد وطاولات مستديرة: وزير الثقافة غابي ليون، وزير الاعلام وليد الداعوق، شخصيات سياسية وفكرية… ولأن الوطن كان وسيبقى الهاجس الأول في مسيرة حياتها المهنية وحتى الشخصية، كان لبنان الفرح والحياة هو العنوان لسلسلة حلقات إذا

لسيرة الذاتية للكاتبة سهير القلماوي مصرية المولد وكردية الأصل

وأول من قامت بإنشاء أول مكتبة في صالة مسرح الأزبكية والتي تقوم فيها ببيع الكتب بأرخص سعر إنها الكاتبة الكبيرة سهير القلماوي. حياتها ونشأتها لدت الكاتبة سهير القلماوي في القاهرة  من اب كردي وأم كردية الاصل مصرية الموطن   وكان ذلك في عام 1911، تربت وسط أسرة مثقفة تفتخر بالعلم وتقدره، كانت كاتبتنا تحب الإطلاع والقراءة حيث أن والدها كان يحب الكتب ولديه مكتبة ضخمة ذخيرة بكتب معظم الكتاب الذين لهم صيت عالي وعلى رأسهم رفاعة الطهطاوي، ابن إياس، طهحسين واستطاعت سهير القلماوي من خلال هذه الكتب تكوين موهبتها وشخصيتها الأدبية. في حلول عام 1919 تأثرت كاتبتنا بالنساء المصريات اللواتي قامن بالمشاركة في ثورة 1919 ومن أمثالهن صفية زغلول وهدى شعراوي وكانت هذه هي المرة الأولى التي تشارك فيها السيدات في الثورات، كانت سهير القلماوي ترغب في دراسة الطب إلا أن تم عدم قبولها وفي عام 1928 تخرجت من الكلية الأمريكية للفتيات إلا أنها قامت بتكريس حياتها في دراسة الأدب العربي وكان والدها يشجعها على  ذلك نجدها تعلمت الإرشاد واللغة العربية على يد الدكتور طه حسين الذي كان يرأس قسم اللغة ا