التخطي إلى المحتوى الرئيسي

معلقة الشهيدة هفرين


الشاعرة الدكتورة ميديا شيخة




خصت الشاعرة الدكتورة ميديا شيخة نوس سوسيال هذه القصيدة عن الشهيدة هفرين خلف التي
اغتالتها يد الغدر المجرمة مرتزقة اردوغان واعوانه من العملاء والخونة والشاعرة ميديا شيخة
تفاعلت متاثرة بزهرة الياسمين عروس السلام شهيدة سوريا المناضلة هفرين خلف.
معلقة هفرين:
شعلةٌ القصبِ  مطفأةٌ في العراءِ
وأقواسٌ القزحِ تلكأت
بين الخنادقِ والبنادق.
يقولٌ المنجمونَ: ارتدت الألوانَ الزاهياتِ
سوادٌ الحدادِ.
وقلت: هڤّرين!
من أقدحَ تلكَ النارٌ
في لهيب النار البغيض
وتوارى ..
لم تخطئِ ياأميرتي أطلقتٌ مواويلكِ
وابلاً من العشقِ حتى المدى.
هو ذا صولجانٌ ممالك الكُردِ في يدكِ
وتنبؤاتٌ الأنبياءِ
وترانيم قداس العذارى
يزفها لجهات الأرض
الصدى
الشهيدة هفرين خلف

وتبرمين على هذا الملا المعدني
مع الشجر
ليخرّ الغيمٌ على الأرض اليباب
للغيمِ في عرف الجبالِ مواعظهٌ
لليمامات برار  من القنبِ
وشلالاتٌ من فضاء.
ففي رحم أيةَ أسطورةٍ يا ابنةَ اليقينِ.
أقمت الصلاة العالية؟
"كانت أكثر من أيقونةٍ في عز الظلامِ"
يقولٌ المنجمون:
من أفتنها بالطريق الشجاع
حتى ترجلت ببهائها السخي
ولم تبال بشيء
لكنها هتكت ستائر الخريطةَ.
واكتمل بدر أخواتها الألف   
الملايين على زندِ السماء.
أعرفٌ هفرين.
بلمحةَ القلبِ
كلما رفت العينُ
وسال الدم في أوردة النهارِ
هاكم تلكَ النياشين على صدر الأفق
والحب الذي كان  للتو
تيمننا بأصابعها الخضراء
أي سخطٍ نحن فيه الآن ؟!
هذا العالمٌ المسبي
من الوريد حتى الوريد .
غدروا بروحكِ الشاهقةِ
وأعدت  التواريخٌ
إلى سابقِ عهدها البائد
مذ ارتديت  سترات الرصاصِ
وضفائر شعرُكِ المسدول
كأغاني الأولين..
تلوح للحرية الشهية
في وجه الموتِ.
اقتربي وا كردستاناه!
فأنتِ امرأةٌ الذرى
وجذع السنديان المضرج
بحكايا العصورِ والعهودِ
مزقتها الحدودٌ.
تستجدي إلهٌ الكوردِ
تستصرخٌ الآتين
من سلالة الزنبقِ..
والرمادٌ قوتها
الدخان ثوبها المرتق .
صارت كوردستان
وا عجبا !
مطعونةٌ حتى النخاعِ
لم ينتبه أحد
لظلِها  على مرمى البيادقِ
ولا لرذاذ الأعشابِ النازفة
"يعجبني بشدة أن تكوني امرأةٍ 
عاليةٍ" كوطن"
تهطل لبلابا على شرفة رؤانا.
هاهو نيرون جديد
مسخ تسلل كي يعيد
لا..وألفٌ لا..
لن تكون سرى كاني
روما وحلبجة جديد
والطفل الكُردي الجريح
والفوسفور الأبيض البغيض
جريمة دولية..
أين أنتم؟!
يا شعوب الكَونِ
الطائراتٌ المغيرةِ
تقصفٌ شعبي
تقتل أهلي...
كُردرستان اليوم
برتقالة الشرق الجريحة
إرتوت بدماء الشهداء
لكل شهيد وشهيدة
وسيمكو الشهيد
ياجبالا" يا رمالا"
شاهدتٌ غدرَ الضحيةِ
والشيخٌ الشهيد
سعيد"بيران"
في جناتُ الخلدِ
كلل هفرين وكل الشهداء بالغار
كُردستان..!
من يهديكِ وردةً علقميةَ العبيرِ
لصدر الرهبانِ في زمنك المسافر؟!
وعلى طريق الظامئات
ترحلين...
مصلوبةَ اليدينِ
في الممر الجبلي
مهلاً قليلاً
مهلاً كثيراً
هلمي..
حانت ولادة جديدة
هلهولة وزغاريد
وقامة الزيتونِ
تشيد تاريخ آلهةً من تحت
الأنقاضِ.
روسيا/ الدكتورة ميديا شيخة

تعليقات

  1. لازالت الدنيا بخير طالمانجد من يدافع عن الانسانية والحق, من أمثال الشاعرة الدكتورة ميديا شيخة التي دفعتها انسانيتهاوكرم اخلاقها أن توعز الى قلمها لتنظيم هذه القصيدة الرائعة عن ابنة أختي المهندسة الشهيدة هفرين خلف التي اغتالتها يد الطغاة والفاشية المتمثلة بالارهابي اردوغان. ولهذا الشعر الجميل المعبر أتقدم للشاعرة ميديا شيخة بمزيد من الشمر ولأمتنان على قصيدتها التي إن دلت على شئ ان انما تدل على نبل أخلاقها وانسانيتها وعشقها للحرية واحترام حقوق الانسان وخاصة المرأة المناضلة سياسيا من أجل حقوق جميع الشعوب بعيدا عن العنصرية والقوموية الضيقة فألف تحية لك أيتها الشاعرة العظيمة خال الشهيدة هفرين خلف المحامي مصطفى محمد صالح عضو ديوان المجلس التشريعي في اقليم الجزيرة شمال شرق سوريا

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تاريخ دساتير سوريا

تاريخ دساتير سوريا    المعدلة – حسن ظاظا - تاريخ دساتير سوريا المرنة : بعد انسحاب العثمانيين من سوريا في 1 أكتوبر 1918 شكلت حكومة وطنية برئاسة علي رضا الركابي، وفي مايو 1919 وبناءً على اقتراح الأمير فيصل جرى عن طريق الناخبين الثانويين الذين انتخبوا نواب مجلس المبعوثان العثماني في إسطنبول عن ولايتي دمشق وحلب وفق القانون العثماني انتخاب أعضاء "المؤتمر السوري العام" أما في سائر مناطق بلاد الشام والمشمولة بولاية الحكومة نظرياً فقد اكتفي بعرائض وقّع عليها الأهالي لاختيار الممثلين، وفي 19 يونيو 1919 عقد المؤتمر السوري العام أول جلسة له وانتخب محمد فوزي باشا العظم رئيساً له وبعد اعتكاف هذا الأخير أصبح هاشم الأتاسي رئيساً للمؤتمر، وفي 8 مارس 1920 أعلن المؤتمر دون التنسيق مع الحلفاء "استقلال سوريا" وأعلن قيام المملكة السورية العربية وعيّن فيصل الأول ملكاً عليها، غير أن هذا الكيان لم يحظ بأي اعتراف دولي، رغم ذلك فقد شكل المؤتمر لجنة خاصة برئاسة هاشم الأتاسي مهمتها صياغة دستور المملكة وجاء الدستور باثني عشر فصلاً و147 مادة، ومن أهم ما جاء فيه أن سوريا "ملكي

بيروت: نوس سوسيال/ حوار مع الاعلامية كابي لطيف: قدري أن أكون في لبنان… شبعت غربة

  بيروت: نوس سوسيال                              حوار جومانا نصر قالوا «كابي لطيف في بيروت». وهل ثمة تردد في ملاقاة هذا الوجه الاعلامي الساحر الذي اشتقنا الى صوته وخبراته؟ في حضورها وهج ما يأسرك وينقلك من حيث لا تدري الى زمن الأبيض والأسود حيث كان للأصالة الاعلامية مساحة ولتلفزيون لبنان واذاعة بيروت كل العز. حنينها الى «بيروت» لم يخفت، لكن مجرد أن تطأ كابي لطيف مسرح طفولتها ومراهقتها وشبابها الذي تفتح مع أزيز القذائف، تخلع عنها رداء المهنة وتعود تلك المراهقة العاشقة لعاصمة لم تخلع يوماً رداءها. من فندق «لو غبريال» في منطقة الأشرفية حيث أقامت كابي لطيف أثناء زيارتها لبنان، كان هذا اللقاء الآسر كما صوتها الاذاعي… عشقها للوطن لا يوازيه عشق. مع ذلك تراها تعيش الغربة من دون ان تغفل مناسبة على الوطن الذي احبته حتى المسامحة. في زيارتها الأخيرة كانت المفكرة مليئة بمواعيد وطاولات مستديرة: وزير الثقافة غابي ليون، وزير الاعلام وليد الداعوق، شخصيات سياسية وفكرية… ولأن الوطن كان وسيبقى الهاجس الأول في مسيرة حياتها المهنية وحتى الشخصية، كان لبنان الفرح والحياة هو العنوان لسلسلة حلقات إذا

لسيرة الذاتية للكاتبة سهير القلماوي مصرية المولد وكردية الأصل

وأول من قامت بإنشاء أول مكتبة في صالة مسرح الأزبكية والتي تقوم فيها ببيع الكتب بأرخص سعر إنها الكاتبة الكبيرة سهير القلماوي. حياتها ونشأتها لدت الكاتبة سهير القلماوي في القاهرة  من اب كردي وأم كردية الاصل مصرية الموطن   وكان ذلك في عام 1911، تربت وسط أسرة مثقفة تفتخر بالعلم وتقدره، كانت كاتبتنا تحب الإطلاع والقراءة حيث أن والدها كان يحب الكتب ولديه مكتبة ضخمة ذخيرة بكتب معظم الكتاب الذين لهم صيت عالي وعلى رأسهم رفاعة الطهطاوي، ابن إياس، طهحسين واستطاعت سهير القلماوي من خلال هذه الكتب تكوين موهبتها وشخصيتها الأدبية. في حلول عام 1919 تأثرت كاتبتنا بالنساء المصريات اللواتي قامن بالمشاركة في ثورة 1919 ومن أمثالهن صفية زغلول وهدى شعراوي وكانت هذه هي المرة الأولى التي تشارك فيها السيدات في الثورات، كانت سهير القلماوي ترغب في دراسة الطب إلا أن تم عدم قبولها وفي عام 1928 تخرجت من الكلية الأمريكية للفتيات إلا أنها قامت بتكريس حياتها في دراسة الأدب العربي وكان والدها يشجعها على  ذلك نجدها تعلمت الإرشاد واللغة العربية على يد الدكتور طه حسين الذي كان يرأس قسم اللغة ا