التخطي إلى المحتوى الرئيسي

منظمة حقوق الإنسان: تركيا ارتكبت جرائم حرب بشمال وشرق سوريا

حت الرئيسة المشتركة لمنظمة حقوق الإنسان في إقليم الجزيرة بأن جيش الاحتلال التركي ارتكب جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب بحق أبناء شمال وشرق سوريا، وطالبت بوجود قوة دولية وبقرار من مجلس الأمن لضمان عدم تعرض المدنيين في المناطق التي احتلتها للانتهاكات. 
وقالت أفين جمعة: "تركيا ارتكبت خروقات وجرائم كبيرة، الجريمة الأولى جريمة العدوان، واحتلال أراضي دولة أخرى أمام مرأى العالم أجمع".
ويشن الاحتلال التركي ومرتزقته من داعش وجبهة النصرة تحت اسم الجيش الوطني السوري، منذ الـ 9 من تشرين الأول الماضي هجمات على مناطق شمال وشرق سوريا، وارتكب عدّة مجازر بحق شعب المنطقة، وهدد أمن واستقرار الآلاف من المدنيين.
'جيش الاحتلال التركي ومرتزقته ارتكبوا جرائم ضد الإنسانية'
وبيّنت أفين جمعة أن جيش الاحتلال وعقب هجماته على مناطق شمال وشرق سوريا ارتكب جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب، عبر استهدافهم بشكل مباشر المدنيين العُزّل واستخدامهم كافة الأسلحة الثقيلة والمحرمة دولياً (كالفوسفور الأبيض)، وقالت: "فقد المئات من المدنيين لحياتهم إثر العدوان التركي".
وبحسب إحصائيات مكتب شؤون المنظمات في شمال وشرق سوريا فإن 478 مدني فقدوا حياتهم جرّاء الهجوم التركي، بالإضافة لإصابة 1070 آخرين منذ بدء الهجوم.
'الاحتلال التركي دمّر بعض القرى بشكل شبه كامل'
أفين جمعة أوضحت بأن هجمات جيش الاحتلال التركي ومرتزقته تسببت في تدمير المئات من المباني السكنية في المنطقة، وتم تدمير بعض القرى بشكل شبه كامل، كقرية مشرافة التابعة لمدينة سريه كانيه، جراء الغارات الجوية التركية على القرية.
وبيّنت أفين جمعة أن ممارسات الاحتلال ومرتزقته لم تقف هنا فحسب، بل تم استهداف الطواقم الطبية، وقالت: "أثناء محاولة الفرق الطبية دخول قرية مشرافة لانتشال الجثث من تحت الأنقاض تم استهدافهم، فممارساتهم لم تقف هنا بل تم خطف طاقم طبي مؤلف من ممرضتين وسائق، وأعدموا ميدانياً، وتعتبر هذه جريمة من جرائم الحرب".
أوضحت الرئيسة المشتركة لمنظمة حقوق الإنسان بأنه وبموجب القانون الإنساني الدولي لا يجوز استهداف الأعيان المدنية (المدنيين والمباني السكنية)، وشبه المدنية (الطواقم الطبية والمدارس والمقاتلين الجرحى وأسرى الحرب).
وكشفت أفين جمعة بأن لديهم وثائق كثيرة تثبت جرائم حرب ارتكبها الاحتلال التركي ومرتزقته ضد المدنيين.
وخلال الهجوم التركي المتواصل، نشر مرتزقة الاحتلال التركي والذين هم من بقايا داعش وجبهة النصرة، العشرات من الفيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي توثق قتل الجرحى وتصفيتهم، بالإضافة إلى ارتكاب جرائم أخرى كالإعدامات الميدانية وقتل الأمينة العامة لحزب حزب سوريا المستقبل هفرين خلف، إلى جانب التمثيل بجثامين الشهداء كجثمان الشهيدة آمارا ريناس غربي كوباني.
ونوّهت أفين جمعة بأنه بحسب معاهدات جنيف الأربعة وبروتوكولاتها، فإنه لا يجوز استهداف المدنيين أو التعامل مع الأسرى بشكل غير إنساني، إلا أن الاحتلال التركي لم يلتزم بتلك المعاهدات.
وقالت أفين جمعة: "نتواصل مع عدّة منظمات حقوقية ومحامين مدافعين عن حقوق الإنسان، ومراكز دراسات قانونية، ولجنة تقصي الحقائق التابعة لأمم المتحددة، ويتم إرسال تقارير حول الانتهاكات التي يقوم بها الاحتلال التركي ومرتزقته بحق شعب المنطقة". وبيّنت أنه على الرغم من تجاوب بعض الجهات إلا أنها لم تخط خطوات عملية للحد من الجرائم التي تُرتكب ضد المدنيين.
وطالبت الرئيسة المشتركة لمنظمة حقوق الإنسان في إقليم الجزيرة أفين جمعة بوجود قوة دولية محايدة وبقرار من مجلس الأمن حتى يتمكن المدنيون من العودة إلى منازلهم، وقالت: "لأنه لا يمكن الوثوق بتركيا، وعفرين خير مثال، فبعد الاحتلال وأثناء عودة بعض الأهالي تعرضوا لانتهاكات جسيمة، وكان آخرها ما حصل للشاب آراس الذي فقد عقله وتعرض للتعذيب بطريقة وحشية من قبل مرتزقة الاحتلال التركي".     
(أ ب)
ANHA

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تاريخ دساتير سوريا

تاريخ دساتير سوريا    المعدلة – حسن ظاظا - تاريخ دساتير سوريا المرنة : بعد انسحاب العثمانيين من سوريا في 1 أكتوبر 1918 شكلت حكومة وطنية برئاسة علي رضا الركابي، وفي مايو 1919 وبناءً على اقتراح الأمير فيصل جرى عن طريق الناخبين الثانويين الذين انتخبوا نواب مجلس المبعوثان العثماني في إسطنبول عن ولايتي دمشق وحلب وفق القانون العثماني انتخاب أعضاء "المؤتمر السوري العام" أما في سائر مناطق بلاد الشام والمشمولة بولاية الحكومة نظرياً فقد اكتفي بعرائض وقّع عليها الأهالي لاختيار الممثلين، وفي 19 يونيو 1919 عقد المؤتمر السوري العام أول جلسة له وانتخب محمد فوزي باشا العظم رئيساً له وبعد اعتكاف هذا الأخير أصبح هاشم الأتاسي رئيساً للمؤتمر، وفي 8 مارس 1920 أعلن المؤتمر دون التنسيق مع الحلفاء "استقلال سوريا" وأعلن قيام المملكة السورية العربية وعيّن فيصل الأول ملكاً عليها، غير أن هذا الكيان لم يحظ بأي اعتراف دولي، رغم ذلك فقد شكل المؤتمر لجنة خاصة برئاسة هاشم الأتاسي مهمتها صياغة دستور المملكة وجاء الدستور باثني عشر فصلاً و147 مادة، ومن أهم ما جاء فيه أن سوريا "ملكي

بيروت: نوس سوسيال/ حوار مع الاعلامية كابي لطيف: قدري أن أكون في لبنان… شبعت غربة

  بيروت: نوس سوسيال                              حوار جومانا نصر قالوا «كابي لطيف في بيروت». وهل ثمة تردد في ملاقاة هذا الوجه الاعلامي الساحر الذي اشتقنا الى صوته وخبراته؟ في حضورها وهج ما يأسرك وينقلك من حيث لا تدري الى زمن الأبيض والأسود حيث كان للأصالة الاعلامية مساحة ولتلفزيون لبنان واذاعة بيروت كل العز. حنينها الى «بيروت» لم يخفت، لكن مجرد أن تطأ كابي لطيف مسرح طفولتها ومراهقتها وشبابها الذي تفتح مع أزيز القذائف، تخلع عنها رداء المهنة وتعود تلك المراهقة العاشقة لعاصمة لم تخلع يوماً رداءها. من فندق «لو غبريال» في منطقة الأشرفية حيث أقامت كابي لطيف أثناء زيارتها لبنان، كان هذا اللقاء الآسر كما صوتها الاذاعي… عشقها للوطن لا يوازيه عشق. مع ذلك تراها تعيش الغربة من دون ان تغفل مناسبة على الوطن الذي احبته حتى المسامحة. في زيارتها الأخيرة كانت المفكرة مليئة بمواعيد وطاولات مستديرة: وزير الثقافة غابي ليون، وزير الاعلام وليد الداعوق، شخصيات سياسية وفكرية… ولأن الوطن كان وسيبقى الهاجس الأول في مسيرة حياتها المهنية وحتى الشخصية، كان لبنان الفرح والحياة هو العنوان لسلسلة حلقات إذا

لسيرة الذاتية للكاتبة سهير القلماوي مصرية المولد وكردية الأصل

وأول من قامت بإنشاء أول مكتبة في صالة مسرح الأزبكية والتي تقوم فيها ببيع الكتب بأرخص سعر إنها الكاتبة الكبيرة سهير القلماوي. حياتها ونشأتها لدت الكاتبة سهير القلماوي في القاهرة  من اب كردي وأم كردية الاصل مصرية الموطن   وكان ذلك في عام 1911، تربت وسط أسرة مثقفة تفتخر بالعلم وتقدره، كانت كاتبتنا تحب الإطلاع والقراءة حيث أن والدها كان يحب الكتب ولديه مكتبة ضخمة ذخيرة بكتب معظم الكتاب الذين لهم صيت عالي وعلى رأسهم رفاعة الطهطاوي، ابن إياس، طهحسين واستطاعت سهير القلماوي من خلال هذه الكتب تكوين موهبتها وشخصيتها الأدبية. في حلول عام 1919 تأثرت كاتبتنا بالنساء المصريات اللواتي قامن بالمشاركة في ثورة 1919 ومن أمثالهن صفية زغلول وهدى شعراوي وكانت هذه هي المرة الأولى التي تشارك فيها السيدات في الثورات، كانت سهير القلماوي ترغب في دراسة الطب إلا أن تم عدم قبولها وفي عام 1928 تخرجت من الكلية الأمريكية للفتيات إلا أنها قامت بتكريس حياتها في دراسة الأدب العربي وكان والدها يشجعها على  ذلك نجدها تعلمت الإرشاد واللغة العربية على يد الدكتور طه حسين الذي كان يرأس قسم اللغة ا