التخطي إلى المحتوى الرئيسي

من شيلان إلى هفرين.. ملحمة مقاومة الكرامة



يقظت شيلان باقي الشعب الكردي من غفلته وجعلته يقف في وجهة النظام والانتفاض ضد الانظمة الاستبدادية، استطاعت مع رفاقها أن 
يستند ميراث المقاومة في روج آفا إلى عقود من الزمن، ومسيرة نضالية ذاخرة بالتضحيات الجسام. فعلى مدى عقود من النضال المتواصل أبدت جميع فئات المجتمع وبشكل خاص النساء مقاومات بطولية وجسدن أمثلة يحتذى بها في الصمود والتصدي لكافة أشكال الاحتلال. وتتصل حلقات المقاومة بعضها ببعض لتشكل طويلة من البطولات تمتد من شيلان كوباني وصولاً إلى هفرين خلف رمز مقاومة الكرامة، مروراً بالعشرات من ملاحم المقاومة البطولية.
ويصادف اليوم الذكرى السنوية الـ 15 لاستشهاد المناضلة شيلان باقي (ميساء باقي) عضوة اللجنة المركزية في حزب الاتحاد الديمقراطي PYD ورفاقها؛ زكريا، جوان، فؤاد وجميل الذين طالتهم يد الغدر والخيانة في مدينة الموصل إثر مؤامرة مشتركة من قبل القوى العميلة للنظامين السوري والتركي في 29 تشرين الأول 2004 أثناء قيامهم بمهمة على الحدود العراقية – السورية.
من هي شيلان باقي؟
ولدت ميساء باقي (شيلان) في كوباني عام ۱۹۷۱في قرية كور علي الواقعة 25 كم غرب مقاطعة كوباني وهي أول أفراد العائلة التي تضم 9 أفراد، 5 بنات و4 أولاد.
وتعرفت ميساء على نضال حركة حرية كردستان في عام ۱۹۸۰ وهي كانت في عمر۹ لم تكن للعائلة قبل ذلك أي علاقة سياسية مع الأحزاب بل كانت فيها روح الوطنية وتحافظ على لغتها وتعرف حقيقة الاستعمار والانصهار ووضع الشعب الكردي.
وتعتبر عائلة الشهيدة شيلان باقي من أوائل العوائل التي ناصرت حركة حرية كردستان في سورية، وكان لسلوك أعضاء هذه الحركة وأخلاقياتهم تأثير كبير في تشكيل شخصية الشهيدة شيلان باقي، وساهمت في تعرفها على فكر الحزب وهي في سن مبكرة واستمدت خصائصها من خصائص مناضلي الحركة.
مسيرتها النضالية...
وبعد أن أكملت ميساء المرحلة الإعدادية من دراستها، انضمت في شهر آب عام 1988 إلى نضال حركة حرية كردستان في مدينة حلب السورية. سارت برفقة أربع رفيقات لها متوجهة إلى لبنان.
ومن ثم التحقت ميساء بأكاديمية معصوم قوقماز في لبنان. أخذت ميساء التي حملت اسم سعادت في الأكاديمية وفيما بعد اسم شيلان، مكانها ضمن ثلاثين فتاة متواجدات في القسم الكردي من التدريب.
ومع انعقاد مؤتمر اتحاد حرية المرأة الكردستانية في منطقة متينا بجبال كردستان في عام 1995، لعبت دورها الطليعي في المؤتمر بمشاركتها في النقاشات والأطروحات الجديدة، والتوصل إلى الحلول وأملها في التطور.
وفي نهاية المؤتمر انتخبت كعضوة في اللجنة المركزية لحركة المرأة التي اتخذت اسم؛ اتحاد حرية المرأة الكردستانية (YAJK). نالت عضوية اللجنة المركزية عن جدارة. وقد منحتها القاعدة ثقتها في أن تكون ممثلة لإرادتهن، وسلمت لها زمام المبادرة في دورها الطليعي الطبيعي مع الرسمي الممنوح لها في هذا المؤتمر.
ومع انعقاد مؤتمر حزب الاتحاد الديمقراطي في عام 2003 في جبال كردستان انتخبت كعضوة في اللجنة المركزية للحزب بأغلبية الأصوات.
اغتيالها على ايدي الانظمة الاستبدادية
بعدها توجهت إلى روج آفا للمشاركة في النشاطات والفعاليات التنظيمية، وبقيت لفترة في العديد من مناطق روج آفا وسوريا، حلب ودمشق وخطت خطوات عديدة على الصعيد التنظيمي والعملي بين الشعب ونالت ثقتهم، إلا إنه وخلال فترة قصيرة وصلت المعلومات للسلطات والاستخبارات السورية بوجودها في روج آفا.
وبعدها توجهت شيلان إلى مدينة الموصل العراقية بهدف تنظيم الفعاليات الحزبية لحزب الاتحاد الديمقراطي هناك.
وسيرت النشاطات والفعاليات التنظيمية خلال فترة في مدينة الموصل، وفي 29 تشرين الأول 2004 أثناء قيامها بمهمة على الحدود العراقية – السورية، تم قتلها بأيد الغدر والخيانة مع 4 من رفاقها وهم كلٍ من زكريا وجوان وفؤاد وجميل في مدينة الموصل إثر مؤامرة مشتركة نظمتها أيدي القوى العميلة للنظامين السوري والتركي.
استهداف السياسيات متواصل
منذ بدء العدوان التركي على مناطق شمال وشرق سوريا في الـ9 تشرين الأول، واستهدافه للمناطق الآهلة بالسكان، واحتلاله لكري سبي و سري كاينه. لم يشفى غليل جيش الاحتلال التركي ومرتزقته من جبهة النصرة وداعش والمجموعات المرتزقة الأخرى التي تسمي نفسها بـ "الجيش الوطني السوري"، وقاموا باستهداف النساء بشكل خاص ومن بينهم الأمينة العامة لحزب سوريا المستقبل هفرين خلف في الـ12 تشرين الأول الماضي.
فباغتيال هفرين خلف يتكرر سيناريو استشهاد المناضلة شيلان ورفاقها لكن بأجندات مختلفة في محاولة لكسر إرادة المرأة الحرةشعل شعلة الانتفاضة لكافة ابناء الشعب الكردي.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تاريخ دساتير سوريا

تاريخ دساتير سوريا    المعدلة – حسن ظاظا - تاريخ دساتير سوريا المرنة : بعد انسحاب العثمانيين من سوريا في 1 أكتوبر 1918 شكلت حكومة وطنية برئاسة علي رضا الركابي، وفي مايو 1919 وبناءً على اقتراح الأمير فيصل جرى عن طريق الناخبين الثانويين الذين انتخبوا نواب مجلس المبعوثان العثماني في إسطنبول عن ولايتي دمشق وحلب وفق القانون العثماني انتخاب أعضاء "المؤتمر السوري العام" أما في سائر مناطق بلاد الشام والمشمولة بولاية الحكومة نظرياً فقد اكتفي بعرائض وقّع عليها الأهالي لاختيار الممثلين، وفي 19 يونيو 1919 عقد المؤتمر السوري العام أول جلسة له وانتخب محمد فوزي باشا العظم رئيساً له وبعد اعتكاف هذا الأخير أصبح هاشم الأتاسي رئيساً للمؤتمر، وفي 8 مارس 1920 أعلن المؤتمر دون التنسيق مع الحلفاء "استقلال سوريا" وأعلن قيام المملكة السورية العربية وعيّن فيصل الأول ملكاً عليها، غير أن هذا الكيان لم يحظ بأي اعتراف دولي، رغم ذلك فقد شكل المؤتمر لجنة خاصة برئاسة هاشم الأتاسي مهمتها صياغة دستور المملكة وجاء الدستور باثني عشر فصلاً و147 مادة، ومن أهم ما جاء فيه أن سوريا "ملكي

بيروت: نوس سوسيال/ حوار مع الاعلامية كابي لطيف: قدري أن أكون في لبنان… شبعت غربة

  بيروت: نوس سوسيال                              حوار جومانا نصر قالوا «كابي لطيف في بيروت». وهل ثمة تردد في ملاقاة هذا الوجه الاعلامي الساحر الذي اشتقنا الى صوته وخبراته؟ في حضورها وهج ما يأسرك وينقلك من حيث لا تدري الى زمن الأبيض والأسود حيث كان للأصالة الاعلامية مساحة ولتلفزيون لبنان واذاعة بيروت كل العز. حنينها الى «بيروت» لم يخفت، لكن مجرد أن تطأ كابي لطيف مسرح طفولتها ومراهقتها وشبابها الذي تفتح مع أزيز القذائف، تخلع عنها رداء المهنة وتعود تلك المراهقة العاشقة لعاصمة لم تخلع يوماً رداءها. من فندق «لو غبريال» في منطقة الأشرفية حيث أقامت كابي لطيف أثناء زيارتها لبنان، كان هذا اللقاء الآسر كما صوتها الاذاعي… عشقها للوطن لا يوازيه عشق. مع ذلك تراها تعيش الغربة من دون ان تغفل مناسبة على الوطن الذي احبته حتى المسامحة. في زيارتها الأخيرة كانت المفكرة مليئة بمواعيد وطاولات مستديرة: وزير الثقافة غابي ليون، وزير الاعلام وليد الداعوق، شخصيات سياسية وفكرية… ولأن الوطن كان وسيبقى الهاجس الأول في مسيرة حياتها المهنية وحتى الشخصية، كان لبنان الفرح والحياة هو العنوان لسلسلة حلقات إذا

لسيرة الذاتية للكاتبة سهير القلماوي مصرية المولد وكردية الأصل

وأول من قامت بإنشاء أول مكتبة في صالة مسرح الأزبكية والتي تقوم فيها ببيع الكتب بأرخص سعر إنها الكاتبة الكبيرة سهير القلماوي. حياتها ونشأتها لدت الكاتبة سهير القلماوي في القاهرة  من اب كردي وأم كردية الاصل مصرية الموطن   وكان ذلك في عام 1911، تربت وسط أسرة مثقفة تفتخر بالعلم وتقدره، كانت كاتبتنا تحب الإطلاع والقراءة حيث أن والدها كان يحب الكتب ولديه مكتبة ضخمة ذخيرة بكتب معظم الكتاب الذين لهم صيت عالي وعلى رأسهم رفاعة الطهطاوي، ابن إياس، طهحسين واستطاعت سهير القلماوي من خلال هذه الكتب تكوين موهبتها وشخصيتها الأدبية. في حلول عام 1919 تأثرت كاتبتنا بالنساء المصريات اللواتي قامن بالمشاركة في ثورة 1919 ومن أمثالهن صفية زغلول وهدى شعراوي وكانت هذه هي المرة الأولى التي تشارك فيها السيدات في الثورات، كانت سهير القلماوي ترغب في دراسة الطب إلا أن تم عدم قبولها وفي عام 1928 تخرجت من الكلية الأمريكية للفتيات إلا أنها قامت بتكريس حياتها في دراسة الأدب العربي وكان والدها يشجعها على  ذلك نجدها تعلمت الإرشاد واللغة العربية على يد الدكتور طه حسين الذي كان يرأس قسم اللغة ا